القائمة الرئيسية

الصفحات



سيناء... كنزنا المجهول... هل احصي احد ما في سيناء من كنوز اثرية و سياحية ؟ ...
اراهنكم ان نجح احد في احصاء ما في سيناء من جواهر... كل جوهرة فيها يمكن ان تقيم بمفردها صناعة سياحية كاملة... لكن يشاء الله ان يمنحنا عقد من الجواهر و ليس جوهرة واحدة....
من تلك الجواهر علي كثرتها. .

صورة شاملة للدير

مسجد مبني داخل الدير للزوار المسلمين 

معضمة جماجم الرهبان 


دير سانت كاترين
يقع في جنوب سيناء بالقرب من جبل موسى ويقال أنه أقدم دير في العالم و هو من أهم المزارات السياحية الدينية و يقصده ألسياح من جميع بقاع العالم ،و يديره رئيس الدير وهو أسقف سيناء، و لا يخضع لسلطة أية بطريرك .و رهبان وكهنة الدير من اليونانيين وليسوا مصريين، شأنهم شأن أساقفة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس .
بني الدير بناء على أمر الإمبراطورة هيلين أم الامبراطور قسطنطين، ولكن الإمبراطور جستنيان هو من قام فعلياً ببناؤه ليحوي رفات القديسة كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية .
يحتوي الدير على كنيسة تاريخية بها هدايا قديمة من ملوك وأمراء وبه بئر يقال أنه بئر موسى، كما أنه قد بني حول شجرة يقال أنها شجرة موسى التي اشتعلت بها النيران فاهتدى إليها موسى ليكلم ربه،
بالدير العديد من لوحات الفسيفساء العربية و الأيقونات الروسية و اليونانية .
كما يحتوي الدير على مكتبة للمخطوطات يقال أنها ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان ، ونزل للزوار وبرج أثري مميز للأجراس. ويقوم على خدمة الدير بعض أفراد من البدو.
إضافة لرفات القديسة كاترين، توجد بالدير (معضمة) تضم رفات الرهبان الذين عاشوا في الدير  .
مدخل الدير كان باب صغير على ارتفاع 30 قدم ، وقد صمم لحماية الدير من الغرباء والدخلاء، حيث كان الناس يرفعون ويدلون بصندوق يحركه نظام من الروافع والبكرات. أما الآن فهناك باب صغير أسفل سور الدير .

فيديو عن معضمة دير سانت كاترين
https://youtu.be/XlipU_o3yek
انظر ايضا : جولة بالصور في شارع المعز 

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments