القائمة الرئيسية

الصفحات

البوليساريو مشكلة المغرب الممتدة و تأثيراتها بين المغرب و جيرانها

 تتردد احيانا كلمة البوليساريو في نشرات الاخبار ؟
ما هى البوليساريو و من هو زعيم البوليساريو و ما علاقة كل من المغرب و الجزائر بالبوليساريو ؟

البوليساريو هي اختصار لمصلح  الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم (بالإسبانية: Polisario)  و هي حركة تحررية صحراوية تأسست في مايو 1973، وتسعى لتحرير الصحراء الغربية الواقعة غرب افريقيا بين المغرب و موريتانيا و الجزائر و المطلة على المحيط الاطلسى  مما تراه استعمارًا مغربيًا .

فهي جماعة او حزب سياسي تسعى للاستقلال باراضي كانت واقعة تحت الاحتلال الاسبانى بينما ترى المغرب ان هذه الاراضي اراضي مغربية و ان هؤلاء السكان مغاربة 

 الصحراويون المجموعة العرقية الرئيسية منهم في الصحراء الغربية هم الصحراويين البدو وهي مجموعة عرقية تتحدث اللهجة الحسانية القريبة إلى حد ما من اللغة العربية بل مشتقة منها، وتنتشر هذه اللهجة أيضا في موريتانيا. كما أن هناك بعض الأفراد الذين يتحدثون لغة البربر،يؤمنون ان بلدهم ليس جزء من المغرب وانهم قاتلوا الاسبان وحدهم وحرروا الصحراء الغربية من الاستعمار الاسباني بدون اى عون من المغرب  حيث قاتل الصحراويون القوات الاسبانيه أكثر من 90 سنه لاخراج القوات الاستعمارية وان دخول القوات المغربية الي الصحراء كان بتدبير الأسبان 

سعي السكان الصحراويين في تأسيس ما يسمي الجمهورية الصحراوية و تم تشكيل حكومة في المنفي في تندوف داخل اراضي الجزائر بالنسبة للأمم المتحدة فهى تعتبر البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي ما يعني ان اي تفاوض من المغرب يجب ان يتم مع البوليساريو .




بعد صراع عسكري ضد المغرب تلاه وقف لإطلاق النار، أجرت الجبهة عدة مفاوضات مع المغرب لحل مشكلة الصحراء الغربية و المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. لم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول بعد إلى حل سلمي لهذا الصراع  . اعتبارا من 2017 لا توجد أي دولة عضو في الأمم المتحدة تعترف رسميا بسيادة المغرب على كل أجزاء الصحراء الغربية فكثير من الدول تنظر الى المنطقة باعتبار ان البوليساريو له ان يفرض سيادته على بعض الاراضي 

محمد عبد العزيز هو الأمين العام لجبهة البوليساريو، تدرج في سلم جبهة البوليساريو فكان أحد المؤسسين في أغسطس 1976 عين محمد عبد العزيز أميناً عاماً للجبهة ورئيساً لمجلس قيادة الثورة. و رئيس الجمهورية العربية الصحراوية . و خلفه إبراهيم غالي هو سياسي صحراوي، يشغل منصب الأمين العام لجبهة البوليساريو ورئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية منذ 9 يوليو 2016، خلفاً لمحمد عبد العزيز. كما كان بالسابق مسؤول شؤون الأمن والدفاع بجبهة البوليساريو، وكان سفير الصحراء الغربية بإسبانيا والجزائر وهو من مؤيدي استقلال الصحراء عن المغرب باستعمال كل الوسائل الممكنة.

يعتبر إبراهيم غالي أحد المطلوبين لدى المحكمة المختصة في جرائم التعذيب والاغتصاب والاعتقال القصري والخطف بإسبانيا وذلك بعد صدور مذكرة اعتقال دولية من قبل القضاء الإسباني في حقه 

اقرا ايضا : تاريخ العلاقات المغربية مع اسرائيل

ابراهيم غالى زعيم البوليساريو الحالى 

يوجد صراع غير معلن بين الجناح المسمى "جناح الصقور" الذي يقوده إبراهيم غالي وبين الجناح المعتدل بقيادة عمر منصور الذي يعتبر من أكبر الداعين إلى البحث عن حوار مع المغرب.

من هنا و مبدئيا نفهم ان الصراعات القديمة و المتشابكة بين كل من الجزائر و المغرب قد انعكست على موقف البلدين من البوليساريو فالمغرب تعتبرها اراضي مغربية بينما الجزائر لا تعترف بذلك و تدعم البوليساريو و تسهل لهم التنقل عبر اراضيها الي داخل الاراضي الصحراوية و تتسبب قضية الصحراء في توتر دائم و مستمر بين البلدين .

المرة القادمة سنقدم الرحلة الازمة لغالي بين اسبانيا و الجزائر 


اقرأ ايضا :

 الاخوان و الصهيونية تجمعهم حكومة واحدة



author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments