







اما سيناريو المسلسل فقد كان في غاية الاكتمال بين متناقضات كثيرة و محاذر موروثة و بين السماوى و التاريخى و وضح ان من اعد المسلسل كتابة
قد آل على نفسه الا ان ينجح المسلسل بتناول القصة من كل مواردها و من كل اطرافها فلا يكتفى بما بين يديه من قرآن فلم يجد غضاضة ان يكمل القصة بما سكت عنه القرآن من العهد القديم فخاض فيه و اكمل منه ثم اتحه الى الشق الاخر من القصة و هو شكل الحياة في مصر و اطراف القصة المصريين فلم يرض الا ان يجمع من مصادر التاريخ المصرى ما يكمل القصة منذ ان فسر يوسف رؤيا الملك و حتى احضر ابوه الى مصر و مع تحفظنا على شخصيات الملوك في العمل و ما اذا كانت القصة قد حدثت فعلا في عهد اخناتون ام لا فإن تضفير قصة سيدنا يوسف مع الملك الذى كان يحكم مصر و ما تلى ذلك يبدو منه ان الكاتب ملما تاريخ مصر فيما عدا ببعض الهنات في قصة اخناتون و في شكل العاصمة المصرية في طيبة و التى لا يوجد بها اهرامات بالطبع كما وضح في ديكورات المسلسل في عدة مشاهد تبدو فيه طية و قد زينت ثلاثة اهرامات لا توجد الطبع الا في منف بالجيزة و ليست في طيبة و هى الاقصر حاليا

و نأتى الى ديكورات المسلسل و الاكسسوارات
و من الواضح ان القائمين على المسلسل من الكرم بحيث شيدوا مناظر و ديكورات من الضخامة بحيث يبدو ان من الصعب على ايران ان تستخدمها مرة اخرى نحن نعلم اننا كمصريين قد نحتاج الى الديكورات الفرعوينة كثيرا و سنعيد انتاج اعمال كثيرة و دائمة تحتاج الى هذه الديكورات و التماثيل لكن بالنسبة الى ايران فكم مرة ستنفذ اعمال فنية تحتاج الى كل هذه التماثيل و النقوش لقد كانت الاكسسوارات كثيرة و مبهرة و طبيعية بلا تكلف و الملابس صحيحة بلا اخطاء تاريخية و كذلك نقوش الجدران في القصور و المعابد و لم ينس القائمين على المسلسل ان يظهروا مناخ الحياة المنزلية في مصر الفرعونية داخل القصور ابتداء من المشاعل و النيران التى توقد المنازل الى شكل الطعام و ادواته في تلك الحقبة

اما الاخراج فقد بدا متماسكا متمكنا من ادواته تماما سواء داخل المساحات الصغيرة و المشاهد المغلقة او في المساحات المفتوحة 




و في حركات الخيول و القوافل لقد بدا احيانا اننا نشاهد عملا وثائقيا او لنقل عملا ملحميا اكبر من ان يكون مجرد مسلسل لقد استمتعنا من تحرك الحيوانات في المسلسل و بدا واضحا مدى التدريب الذى تلقاه كل افراد المسلسل و بدا واضحا ان الحركة في المسلسل طبيعية تماما و بلا قلق خاصة ان مشاهد كثيرة كانت تتم في اراضى غير ممهدة و غير مستوية و رغم ذلك لم يبدو لنا اننا نشاهد عملا تمثيليا






لقد انتهى مسلسل يوسف الصديق و انتهت معه متعة كنا نتلقاها كل يوم و كنا محتاجين اليها لنشعر ان الفن رسالة جميلة ليست لها علاقة بالغرائز و الجسد انتهى عمل اثار لدينا الفكر و اعمال العقل و ربما نحظى ذات يوم بعمل في نصف هذا العمل من انتاج مصرى بدلا من ان نصبح نحن مستهلكى الفن الخارجى
انظر ايضا
الاخطاء التاريخية في المسلسل
انظر ايضا
الاخطاء التاريخية في المسلسل
Comments
لأن المسلسل تناول معظم الأحداث في مدينة طيبة بالأقصر لانها كانت العاصمة
اما مدينة منف او الجيزة حاليا التي توجد بها الاهرامات فلم تظهر سوي قليلا وكانت تظهر عندما يكون هنالك حدث في مدينة منف
مثلا عندما جاء النبي يعقوب من كنعان الي مصر للقاء يوسف النبي
فكان لابد أن يمر بمدينة منف او منفيس اولا التي هي الجيزة حاليا
وقد شاهد الاهرامات وأعتقد بانها تلة او جبل فقال له شمعون بانها أهرامات وصروح بناها الفراعنة
وفي هذا الوقت لم يكن وصل يعقوب النبي وأخوة يوسف الي مدينة طيبة بعد بل كانو مازالوا في الطريق اليهم من منف
ومن هنا نعلم ببساطة أن المسلسل ميز بين المدينتين ولم يقل بأنه كانت توجد اهرامات في مدينة طيبة
بل علي العكس هو أثبت بانها في منف
و هذا لا يبخس حق المسلسل في الثناء على باقى عناصرها الفنية