القائمة الرئيسية

الصفحات

 نتائج الانتخابات الألمانية علي منصب المستشار خلفا للرائعة العجوز أنجيلا ميركل تشير الي فوز أولاف شولتز: مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب  المستشار يمثل الشخصية البراجماتية و يعتبر المنقذ غير المتوقع للحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني 



حان الوقت لإلقاء نظرة جديدة على الرجل الذي أعاد إحياء الحزب الاشتراكي الديمقراطي. و الذي يشبه هناك بإنه  يشبه الإنسان الآلي ، هذا الرجل الذي لم يحظ أبدًا بالشعبية داخل حزبه. لكنه الآن قد يرأس الحكومة الألمانية القادمة.نجح أولاف شولتز في إقناع الناخبين الألمان بسلوكه الهادئ



عندما اعتلى أولاف شولتز ، مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، المنصة في مقر حزبه ليلة الانتخابات ، قوبلت بهتافات ولافتة كتب عليها "شكرا". لقد حقق للتو ما كان يبدو مستحيلًا منذ وقت ليس ببعيد: لقد رفع الحزب الاشتراكي الديمقراطي من أرقام الاقتراع المنخفضة التي شهدها لسنوات.

في ربيع 2021 ، كان اقتراع الحزب 15٪. الآن يبدو أنها فازت بنسبة 25.7٪ من الأصوات. لقد كانت لعبة اللحاق بالمقدمة ممتازة.  

لكن باب المستشارية لم يفتح بعد. لن يتضح من سيحكم ألمانيا إلا بعد مفاوضات الائتلاف التي ستجري في الأسابيع والأشهر المقبلة. على الرغم من تقدمهم في استطلاعات الرأي ، لا يزال بإمكان حزب CDU / CSU قيادة الحكومة إذا قاموا بتشكيل تحالف مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.  

لدى الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكثير ليقدم الشكر لشولتز عليه 

خلال الحملة الانتخابية ، ركز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بشكل أساسي على مرشحه لمنصب المستشار. سيطر على الملصقات ، وقف على المنصات وشارك في النقاشات السياسية. دارت حملة الاشتراكيين الديمقراطيين بالكامل حول الرجل البالغ من العمر 63 عامًا. 

كانت الصورة التي أراد الحزب الاشتراكي الديمقراطي نقلها عنه هي صورة رجل دولة ذي توجه رفيع يتمتع بخبرة حكومية قوية. لقد أرادوا منه أن يبدو كالخليفة الطبيعي لأنجيلا ميركل ، التي لم ترشح نفسها لإعادة انتخابها بعد 16 عامًا كمستشارة. شغل شولز منصب وزير المالية في حكومة ميركل منذ عام 2018 وهو أيضًا نائب المستشار في الائتلاف الحاكم الحالي الذي يتألف من CDU / CSU و SPD. سيبقى - مثل ميركل - في منصبه الحالي حتى تشكيل حكومة جديدة. 

مرشح حزب لا يريده زعيما

ولكن ما مقدار أولاف شولتز في الحزب الاشتراكي الديمقراطي؟ يبدو أنه سؤال غريب ، لكن الإجابة تتطلب نظرة على الماضي القريب للديمقراطيين الاشتراكيين. في عام 2019 ، أراد أولاف شولز أن يصبح رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي. ومع ذلك ، في تصويت العضوية ، خسر أمام ساسكيا إسكن ونوربرت والتر بورجانس ، الذي وعد بتحريك الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى اليسار. 

لطالما كان يُنظر إلى أولاف شولتز على أنه ينتمي إلى الجناح الأكثر تحفظًا في الحزب الاشتراكي الديمقراطي. جعل ذلك الأمر أكثر إثارة للدهشة عندما رشحه Esken و Walter-Borjans كمرشح لمنصب مستشار الحزب في أغسطس 2020. في النهاية ، اختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي مرشحًا لمنصب المستشار لم يكن يريده كزعيم للحزب. 

مثل هذه الجملة تجسد كيف يتعامل أولاف شولتز مع الأزمات: الاستيقاظ والاستمرار دون رادع وعدم الشك في نفسه أبدًا. يبدو أنه ينعم بثقة بالنفس لا تتزعزع. في حياته السياسية التي امتدت لعقود من الزمان ، واجه العديد من الضربات ، لكن لم يكن أي منها قد أبعده عن مساره لفترة طويلة. 

أولاف شولتز يبدو غير عاطفي يشتهر أولاف شولز بوضعه على وجه خالي من التعبيرات

و رغم وقوع عدة قضايا مالية في عهد ميركل تخص أشخاص تهربت من الضرائب إلا أنها لم تستطع التأثير علي سمعة أو مكانة شولتز في الحكومة و المجتمع  . رغم أنه لم يظهر بشكل جيد في لجان التحقيق في البرلمان ، إلا أن هذه القضايا لم يكن لهما أي عواقب سياسية بالنسبة له. . 

خلال وباء COVID ، دافع شولز كوزير للمالية عن المليارات التي قدمتها الحكومة كمساعدات. كان يعرف أيضًا كيفية استخدام ذلك لوضع نفسه في دائرة الضوء مرارًا وتكرارًا. ووعد في ربيع عام 2020 ، فور وصول الوباء إلى ألمانيا: "إنها البازوكا التي نقوم بها الآن بما هو ضروري".

شاهد الفيديو 01:26

شولتز: وظائف كبيرة لكن بلادنا قادرة على القيام بها

لا أحد يجب أن يخاف

منذ أن بدأ الوباء ، كان شعار شولتز هو أن ألمانيا يمكنها التعامل مالياً مع الأزمة. بحلول عام 2022 ، ستكون ألمانيا قد أخذت ديونًا جديدة بقيمة 400 مليار يورو. وعد شولتز خلال الحملة الانتخابية بأن ألمانيا ستكون قادرة على شق طريقها للخروج من الديون. "لا داعي للخوف من هذا ، لقد نجحنا بالفعل في إدارته مرة واحدة ، بعد الأزمة الأخيرة في 2008/2009 ، وسنديره مرة أخرى في أقل من عشر سنوات." 

لقد اتخذ نفس النهج لحماية المناخ. ويؤكد أن الخضر لديهم بعض الأفكار الجيدة ، لكن لا يمكن تنفيذها إلا بمساعدة الحزب الديمقراطي الاشتراكي. "البراغماتية ، لكن الموجهة نحو المستقبل" هي الطريقة التي يلخص بها شولز برنامجه. 

يعد أولاف شولتز بـ "تنفيذ قرارات لتحقيق أهداف أكثر طموحًا في مجال الطاقة المتجددة"

في السياسة الخارجية ، يرمز شولز إلى الاستمرارية. في ظل قيادته ، ستعمل ألمانيا من أجل "أوروبا القوية ذات السيادة" التي تتحدث "بصوت واحد" ، "لأنه بخلاف ذلك ، لن نلعب دورًا" ، كما يقول شولز. مع وصول عدد سكان العالم إلى 10 مليارات نسمة ، سيكون هناك "العديد من القوى في المستقبل ، ليس فقط الصين والولايات المتحدة وروسيا" ، ولكن أيضًا العديد من الدول الآسيوية. إنه يرى التعاون مع الولايات المتحدة وفي الناتو كمبدأ أساسي. 

يبدو أن هذا سار بشكل جيد مع عامة الناس. في الأوقات المضطربة ، تكون البراغماتية مطلوبة أكثر من الكاريزما. الكاريزما هي بالتأكيد شيء يفتقر إليه شولز. لا يعرف كيف يعبر عن نفسه أو يظهر المشاعر. حتى في لحظات الفرح العظيمة ، يظهر كل ضبط النفس من خادم بريطاني. 

لقد استغرق الأمر من أولاف شولتز وقتًا طويلاً لتعلم أن السياسة تدور أيضًا حول وضع نفسه ورسالته في دائرة الضوء والقدرة على البيع الجيد لكليهما. خلال الحملة الانتخابية ، بدا أكثر ودودًا وأقرب إلى الناس. حتى أنه غير حركاته وتعبيرات وجهه.  

صعود خفي ولكن فعال إلى القمة

لسنوات عديدة ، كان يُعرف باسم "Scholzomat" ، وهو تلاعب بالكلمات "Scholz" و "Automat" أو آلة. صاغت صحيفة دي تسايت الأسبوعية هذا المصطلح في عام 2003 لأن شولتز ، الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي حينها ، كان معتادًا على الدفاع عن إصلاح سوق العمل في صيغ خطاب تكنوقراطية متكررة. قال شولز في وقت لاحق: "كنت مندوب مبيعات الرسالة. كان علي أن أظهر بعض الجرأة". 


لم يكن للبراغماتي الانطوائي والموجه نحو الأعمال من هامبورغ ، والذي يقول فقط ما هو ضروري للغاية ، وقتًا سهلاً مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي. عندما ترشح شولز لمنصب حزبي ، حصل شولز عادة على أسوأ النتائج. ومع ذلك ، تمكن من شق طريقه في السلم السياسي بصمت وكفاءة. 

من منتقد للرأسمالية إلى وزير المالية الفيدرالي 

في هذه العملية ، خضع شولز لتحول سياسي ملحوظ. كنائب لرئيس منظمة شباب الحزب الاشتراكي الديمقراطي جوسوس ، كان لا يزال اشتراكيًا راديكاليًا في الثمانينيات ، يروج "للتغلب على الاقتصاد الرأسمالي". ولكن من خلال عمله كمحامٍ في قانون العمل مع شركته الخاصة في هامبورغ ، تعلم الكثير عن الأعمال وريادة الأعمال. هذا شكله. 

شغل شولز منصب الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي ووزير العمل الفيدرالي ووزير داخلية الولاية وعمدة هامبورغ الحاكم قبل أن يصبح وزيراً للمالية في عام 2018. ويريد أن يحكم مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر. ولكن سيتم أيضًا استدراجهم من قبل CDU / CSU. من الذي سيفوز بالسباق في النهاية - وما إذا كان أولاف شولتز سينتقل إلى المستشارية - سيتضح فقط في الأسابيع المقبلة ، مع بدء المحادثات الاستكشافية.

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments