القائمة الرئيسية

الصفحات



حالة شارون صعبة ولن يعود إلى العمل قريبا
/شارون مع ابنه جيلاد في جنازة زوجته قرب تل أبيب (الفرنسية-أرشيف)أعلن أطباء رئيس الوزراء الإسرائيلي الموجود تحت الرعاية المركزة أن دماغ وقلب أرييل شارون يشتغلان دون مساعدة الأجهزة, ووصفوا حالته بالمستقرة وإن كانت صعبة.

وقال شلومو مور يوسف مدير مستشفى هاداسا بالقدس إن جسد شارون مشلول تماما بعد أن نوم مغناطيسيا وهو في "غيبوبة عميقة لمدة 24 ساعة على الأقل لتخفيف الضغط عن الجمجمة", لكنه قال إن الأطباء لا يجرون أية فحوصات في الوقت الراهن.

وكان أطباء شارون قد أعلنوا أنه أصيب بجلطة دماغية ونزيف حاد جعلهم يخضعونه لجراحة دامت سبع ساعات قبل ظهر أمس الخميس انتهت بوقف النزيف.

رئيس الوزراء الإيطالي قال إن شارون لن يعود إلى السياسة حتى لو نجا (رويترز)وحول ما إذا كان شارون-الذي سيظل تحت التخدير يومين آخرين على الأقل- سيعود إلى العمل قال شلومو إن ذلك أمر مستبعد "بالنظر إلى المعطيات المتوفرة حاليا".


يحتاج إلى معجزة
وقد أبدى أطباء شارون الأمل في أن يكون استقرار وضعه مقدمة لتحسنه, في وقت قال فيه وزير النقل الإسرائيلي مئير شتريت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يصارع من أجل البقاء", بينما نسبت مراسلة الجزيرة إلى مصادر إسرائيلية قولها "إن شارون يحتاج إلى معجزة لكي ينجو".

وكانت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي قد قالت إن شارون يعاني من شلل نصفي في الجزء الأسفل من جسمه وإن حياته قد تكون في خطر, بينما نقل مراسل الجزيرة في فلسطين عن أوساط إسرائيلية إشارتها إلى إصابة شارون بشلل نصفي.


إيهود يتولى المهام
وكان إيهود أولمرت نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي تسلم الخميس مهمة رئاسة الحكومة رسميا, وترأس اجتماعا للحكومة قال فيه إن إسرائيل تعيش ظروفا صعبة, لكنه أكد أن "الحكومة تعمل وإسرائيل لا تزال تعمل".

وينص القانون على أنه في حال عجز رئيس الوزراء عن تولي مهامه فإن نائب رئيس الوزراء يحل محله مدة 100 يوم, تحل الحكومة بعدها ويكلف الرئيس الإسرائيلي أحد أعضاء الكنيست تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين, مع إمكان تمديد المهلة أسبوعين إضافيين.

نتنياهو أجل انسحاب وزراء الليكود من الحكومة (رويترز)من جهته أمر زعيم تكتل الليكود بنيامين نتنياهو وزراء حزبه الأربعة في الحكومة بإرجاء تقديم استقالاتهم إلى الأحد المقبل بسبب تدهور الوضع الصحي لشارون. ونقلت الإذاعة العامة عن نتنياهو "نصلي جميعا الآن ليستعيد شارون عافيته".

ردود الأفعال
وتوالت ردود الفعل على مرض رئيس الوزراء الإسرائيلي, ففي حين اعتبرت حركة المقاومة الفلسطينية حماس أن "الشرق الأوسط سيكون أفضل في غياب شارون", اتصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بكبار مسؤولي الحكومة الإسرائيلية وعبر لهم عن تمنياته لشارون بالشفاء.

وفي إيران نقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية شبه الرسمية عن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قوله إنه يأمل أن يكون خبر التحاق مجرم صبرا وشتيلا بسابقيه صحيحا", في حين قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه يصلي من أجل سلامته, ووصفت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس شارون بأنه شخصية عظيمة في سياسة الشرق الأوسط.

أما رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني فقال إن مصادر إسرائيلية أبلغته أنه "حتى لو عاش شارون, فلا إمكانية لاستمراره في ممارسة السياسة", وأبدى المنسق الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا دعمه وتضامنه مع إيهود ألمرت الذي تولى مهام رئيس الوزراء بالوكالة.
المصدر:
الجزيرة + وكالات
author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments