القائمة الرئيسية

الصفحات


من منكم يعرف هيباتيا تلك المراة التى راحت ضحية التطرف الذى لم يكن اسلاميا في مصر في القرن الخامس الميلادى هيباتيا العالمة التى برعت في عدة علوم و لم يرحمها احد فقتلوها شر قتلة تعالوا نقرأ ماذا قيل عنها في عدة مصادر عربية
هيباتيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






هيباتيا كما رسمها رافاييل.

هيباتيا الإسكندرية (باليونانية: Υπατία) (ح. 380 - 415) ولدت في الإسكندرية (مصر) حوالي عام 380 واغتيلت في مارس 415. عالمة رياضيات ومنطق وفلك، عرفت بدفاعها عن "مبدأ العلم ضد الدين".

هيباتيا كانت ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية "السيزاريوم" الذي كان إما ملاصقا لمكتبة الإسكندرية أو بداخلها. ويقترح البعض أنه بوفاتها يسدل الستار تماما عن عصر الحضارة الهيلينية.[1][2]
[عدل] موتها

في أحد أيام مارس 415،[3] وفي موسم الصوم الكبير تم قطع طريق عربتها وهي في طريقها إلى المنزل حيث قامت مجموعة من الغوغاء المتطرفين المسيحيين، يحتمل أنهم رهبان نطرونيون[3] وألقوها أرضا وقاموا بتعريتها تماما، وقاموا بجرها في الشوارع وصولا إلى السيزاريوم والتي تم تحويله دينيا وقتئذ إلى كنيسة. حيث قتلت بوحشية رغم طلبها للرحمة. نذكر بعد التقارير أنه قد تم سلخ جلدها عن جسمها وإعدامها حرقا فيما كانت لا تزال حية، فيما ذكرت تقارير أخرى أن احراقها ونزع جلدها عن بدنها تم بعد قتلها.



هيپاتيا


هيپاتيا الإسكندرية (باليونانية: Υπατία) (ح. 380 - 415) ولدت في الإسكندرية (مصر) حوالي عام 380 واغتيلت في مارس 415. عالمة رياضيات ومنطق وفلك.
حياتها

هيباتيا كانت ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية الذي كان إما ملاصقاً لمكتبة الإسكندرية أو بداخلها.

وكانت أظرف شخصية في علوم ذلك العصر هي شخصية هيباتيا الفيلسوفة والعالمة الرياضية، وكان والدها ثيون Theon هو آخر من سجلت أسماؤهم في سجل أساتذة متحف الإسكندرية. وقد كتب شرحا لكتاب Syntaxis لبطليموس أقرّ فيه لما كان لابنته من نصيب في تأليفه. ويقول سويداس إن هيباتيا كتب شروحاً لكتاب القوانين الفلكية لبطليموس، وكتاب المخروطات لأپلونيوس البرجي(21)، ولكن مؤلفاتها كلها لم يبق منها شيء.

ثم انتقلت من الرياضيات إلى الفلسفة، وسلكت في بحوثها على هدى أفلاطون وأفلوطين، و "بزت جميع فلاسفة زمانها" (على حد قول سقراط الدارس المؤرخ المسيحي)(22). ولما عينت أستاذة للفلسفة في متحف الإسكندرية هرع لسماع محاضراتها عدد كبير من الناس من شتى الأقطار النائية. وهام بعض الطلاب بحبها، ولكن يبدوا أنها لم تتزوج قط. ويحاول سوداس أن يقنعنا بأنها تزوجت، وبأنها رغم زواجها بقيت عذراء طول حياتها(23). وينقل لنا هو نفسه قصة أخرى، لعل أعداءها هم مخترعوها مضمونها أن شاباً ضايقها بإلحاحه حتى عيل صبرها فما كان منها إلا أن رفعت ثيابها وقالت له :"إن الذي تحبه هو الذي يرمز إلى التناسل القذر وليس هو شيئاً جميلا قط"(24). وقد بلغ من حبها للفلسفة من أنها كانت تقف في الشوارع وتشرح لكل من يسألها النقط الصعبة في كتب أفلاطون أو أرسطو، ويقول سقراط المؤلف إنه "قد بلغ من رباطة جأشها ودماثة أخلاقها الناشئتين من عقلها المهذب المثقف أن كانت في كثير من الأحيان تقف أمام قضاة المدينة وحكامها دون أن تفقد وهي في حضرة الرجال مسلكها المتواضع المهيب الذي امتازت به عن غيرها، والذي أكسبها احترام الناس جميعاً وإعجابهم بها".


شهيدة العلم

لكن هذا الإعجاب لم يكن في واقع الأمر يشمل الناس جميعاً، فما من شك في أن مسيحي الإسكندرية كانوا ينظرون إليها شزراً، لأنها لم تكن كافرة فاتنة فحسب، بل كانت إلى ذلك صديقة وفية لأرستيز Arestes حاكم المدينة الوثني. وما أن، حرض سيريل Cyril بطريرك الكنيسة القبطية بالإسكندرية - أتباعه الرهبان على طرد اليهود من الإسكندرية أرسل أرستيز إلى ثيودوسيوس الثاني تقريراً عن الحادث بعيداً عن النزاهة بعداً استاء منه كبير الأساقفة ورجاله أشد الاستياء. وقذف بعض الرهبان الحاكم بالحجارة، فأمر بالقبض على زعيم الفتنة وتعذيبه حتى مات (415). وأتهم أنصار سيريل هيباتيا بأنها صاحبة السلطان الأكبر على أرستيز، وقالوا إنها هي وحدها التي تحول دون الاتفاق بين الحاكم والبطريق. وفي ذات يوم هجم عليها جماعة من المتعصبين يتزعمهم "قارئ" أي كاتب صغير من موظفي سيريل، اسمه پيتر، وأنزلوها من عربتها، وجروها إلى إحدى الكنائس، وجردوها من ملابسها، وأخذوا يرجمونها بقطع القرميد حتى قضوا على حياتها، ثم قطعوا جسمها إرباً، ودفنوا ما بقي منها في مرح وحشي شنيع (415)(25). ولم يعاقب أحد من المجرمين واكتفى الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بأن قيد حرية الرهبان في الظهور أمام الجماهير، (سبتمبر عام 416). وبذلك كان انتصار سيريل انتصاراً كاملاً.


المصادر


أول عالمة في التاريخ: اسكندرانية ألهمت عالمة عربية



تقرير التنمية البشرية في العالم العربي


كفاح عارف

بي بي سي - لندن










هيباتيا: عالمة اسكندرانية كانت اول عالمة في التاريخ

لايعرفُ كثيرونَ أن أولَ عالمةٍ في التاريخْ كانت اسكندرانيةً ، وُلدت في عام 370 ثلاثِمِئَةٍ وسبعينَ بعد الميلادْ، وعاشت إبانَ العهدِ الروماني مع بدايةِ انتشارِ الدينِ المسيحي في العالمْ.

مكانُ ميلاِدها يقَعُ على بُعد نَحْوِ مَائَتَيْ كيلومترا شمالَ القاهرة، وهُوَ المكانُ الذي يقولُ عنهُ كارل ساغان ، مؤلفُ كتابْ " الكون - أو "كوزموز" ، إنه سيُسافرُ إليهِ لو خُير أنْ يرحلَ عبْرَ الزَمَنْ إلى الماضي . المكان الذي يقصده ساغان ، تحديدا ، هو مكتبة الاسكندرية القديمة في اوج شهرتها، هو يقول : "هناك ، وبمعنى مهم ، بدات المغامرة الفكرية التي قادتنا نحو الفضاء. كانت ( مكتبة الاسكندرية ) بحق اول معهد للبحوث في تاريخ العالم. ماذا درسَوا فيها ؟ كل شيء . درسوا الكون برمته . في تلك المكتبة جلس عمالقة العلم والفكر . بين الرجال العظام كانت هناك ايضا امراة عظيمة تدعى هيباشيا ( او هايبيتيا ) . كانت عالمةُ رياضياتٍ وفلك وفيزياء وفلسفة، وتلك مجالات كانت حكرا على الرجال.

يقول ساغان ، تعتبر هيباتيا آخر بريق لشعاع العلم من مكتبة الاسكندرية ، وتزامن مقتلها مع تدمير وافول المكتبة بعد سبعة قرون على تاسيسها.







الدكتورة ريم تركماني: الهمتني قصة هيباتيا على دراسة علم الفلك


قصة حياة هيباتيا الهمت العديد من علماء العالم ، الهمت كذلك عالمةً عربية على اقتحام مجال العلوم.

الدكتورة ريم تركماني عالمةُ فلكٍ سوريةْ ، وأستاذةٌ زائرةٌ في الفيزياءِ الفلكية بكليةْ إمبريال كوليدج بجامعةِ لندن ، استهوتها قصة هيباتيا منذ ان شاهدت فلم "الكون" لساغان على شاشة التلفزيون السوري وهي في مرحلة الدراسة الثانوية. اولُ شهيدةِ علمٍ

تقول تركماني ، ان هيباتيا درست في الاسكندرية اليونان ، واصبحت مشهورة بعلمها وفلسفتها وقابليتها على جذب مستمعيها بقوة منطقها وبراعتها في الخطابة.

كانت تلك الفترة تشهد صراعات بين الكهنة للسيطرة على المنطقة وعلى طرائق التفكير ونشر المسيحية . كان عدد منهم في صراع مع هيباتيا التي كانت بمثابة عدوتهم لدعوتها الى الفلسفة وحرية طرق التفكير وتشجيعها التفكير الحر من كل القيود.

تقول احدى الروايات ان هيباتيا ، التي كتبت الكثير من المؤلفات ، انتهت نهاية ماساوية على يد بعض الكهنة . فقد انتظروها وهي في طريق العودة للمنزل وقتلوها ومثلوا بجسدها لتكون عبرة لمن يسلك هذا الطريق. بذلك اصبحت هيباتيا، كما تقول تركماني، مثالاً للمرأة في العلم ولشهداء العلم ، فهي اول شهيد علم يسجلها التاريخ . وتعرب تركماني عن الاسف من ان هيباتيا ، التي جاءت اصلا من المنطقة العربية ، غيرُ مشهورةٍ ، مع انها مثالٌ عالمي لمشاركة المراة في العلم. الازدهار الاسلامي للعلوم

تقول تركماني ان نهاية هيباتيا تزامنتْ مع فترةِ انحدارٍ للعلومْ توقف بالمدِ الإسلامي في المنطقةْ وفي بدء حقبةٍ جديدةْ شهِدتْ ازدهاراً للعلومِ وشَغَفاً بِالمَعْرفة.

وتضيف ان هذه الفترة تميزت بنتاج غزير ، علمي وفلسفي ، في المنطقة العربية ، وكان احد اهم اسرار التنوع الفكري هو تنوع المصادر ، هنديةً ، فارسيةً ويونانيةً .

يقود فضولنا الى سؤال : هل كانت هناك عالماتٌ عربياتٌ في العصور الاسلامية الاولى ؟

الدكتورة تركماني ، تجيب : في عصر الرسول لم تكن هناك مملكة توحد المصادر . كانت الامبراطورية الاسلامية تجارية بالدرجة الاولى، لذلك كانت هناك الكثير من الحركات التجارية والقوافل التي كانت تحمل ، اضافة الى البخور والبهارات ، الكتب ايضا ، وكان الخلفاء يدفعون مبالغ طائلة لترجمتها الى اللغة العربية . وتوفرت المعاهد لذلك ، مثل بيت " الحكمة المشهور " في بغداد ، والجامعات التي هيأت البيئة للعلماء ليطلعوا على هذه المصادر. "فقيهات اكثر من عالمات"

سليم الحسني ، رئيسُ مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة ، المشرف على اعداد كتاب "اكتشف التراث الاسلامي في عالمنا - الف أختراع وأختراع" ، يقول : ان هذه الفترةُ شَهِدت ظهور نساء برعن في علوم الفقه ، مثل عائشة زوجة الرسول ، وابنته فاطمة الزهراء ، وذلك لحاجة المسلمين انذاك لتفسير القران والحديث.

يضيف الحسيني : ان مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة اكتشفت حديثا مخطوطات تبين نساء يلقين محاضرات على رجال من على منبر.

وحسب راي الحسني ، ان ظهور نساء في مجالات تعتبر مقدسة في الدين الاسلامي يعني انه كان هناك ايضا عالمات في علوم طبيعية ، مثل الرياضيات والفلك والكيمياء ، وانه لو تم توسيعنا البحوث عنهن في بطون التاريخ لوجدنا المزيد ، بالاخص في مجالات كالطب والصيدلة ، لانهن شاركن في الحملات والمعارك والجيوش. سُتيتة البغدادية

يقول الحسني ، الذي يَعْكِف على رصدِ مخطوطاتٍ عن نساءِ العلمِ والتكنولوجيا في العالمِ العربي والإسلامي عَبْرَ التاريخ ، ان مؤسسة العلوم والحضارة عثرت مؤخرا ، على سبيل المثال ، على بحوث في مركز التراث في بغداد ، عن عالمة بغدادية من العصر العباسي ، تدعى "سُتيتة" البغدادية ، وهي كانت متخصصة في علوم الرياضيات.

يوضح الحسني ، ان الرياضيات في ذلك الوقت كان لها خدمة اجتماعية . ويعطي مثالا : اعتاد الناس حين بناء منازلهن على اعطاء ما يشبه المقاولة للعمال ، فاذا ، لسبب ما ، تم بناء نصف المنزل فقط مثلا ، يتوجهون بشكواهن للقاضي من اجل اخذ حقوقهم. لكن كيف سيحسب القاضي ذلك ؟

يجيب الحسني : يذهبون الى خبراء حساب ، مثل سُتيتية التي تستخدم عمليات رياضية وجبر معقدة لقياس حجم البناء ، سطح الارض ، كمية الحجر ، وساعات العمل الخ ، أي تقوم باجراء معادلات رياضية ، وتطلع بنتيجة تعرضها على القاضي ، بذا تكون ما نسميه في العصر الحديث " شاهد او خبير علمي" expert witness "فاطمة الفهرية تؤسس اول جامعة "

ويقول الحسني ان اول جامعة في تاريخ البشرية انشاتها امراة شابة تدعى فاطمة الفهرية ، اصلها من القيروان في تونس ، وذلك نحو عام 870 ميلادي. فهي هاجرت وعائلتها الى مدينة فاس، حيث سكنوا في حي يسمى "حي القيروانيين"، ثم ورثت بعض المال، فنذرت بأن تقوم ببناء صرح علمي تعليمي ديني، اسمته جامع القرويين، في مدينة فاس. جاء الاسم من القيروانين.

واشترطت فاطمة الفهرية ان تكون مواد البناء محلية ، من ذات المنطقة ، حتى لا يمن عليها احد ، من خارج منطقتها ، بشيء . على سبيل المثال ، كانت مياه البناء تجلب من بئر حفر في الارض ذاتها ، كذلك الطابوق والحجر والجبصين. فهي انشات معامل خاصة لذلك . ونذرت فاطمة ان تصوم من اول يوم ضربت في المسحاة اساس المبنى في الارض حتى انتهاء المشروع بعد سنتين تقريبا. مريم الاسطرلابية

مع ازدهارِ العلومِ في العَهْد العباسي ، و قريباً من ستيتة البغدادية ، يظهر اسم عالمة عربية اخرى : مريم الاسطرلابية في حلب .

يقول الحسني ان آلة الاسطرلاب معقدة للغاية ، تحتاج الى عمليات رياضية متعددة ، وقد ركز عليها المسلمون لاهتمامهم بالوقت واتجاه القبلة ، وصنعوها بكل الاحجام والقياسات ، حتى بحجم الجيب ، وامتلكها الميسورون منهم.

كان ابو مريم الاسطرلابية عالم فلك في حلب ، مهتما في تصنيع الالات الفلكية ، فعملت مريم على التصنيع الهندسي للاسطرلاب ، ولذا سميت بمريم الاسطرلابية ، وهي استطاعت ان تفهم الفلك والرياضيات اضافة الى التصنيع.

بِضَعْف دور الامبراطورية الاسلامية بدأتْ مرحلةُ تفَكُكٍ وانحدار . أثرَ ذلكَ على النِتاجِ العِلمي للعربِ والمسلمين . تشير المخطوطات في العصر العثماني الى ظهور نساء يهتممن بالعلوم ، لكن لا تختزن الذاكرة اسماء عالمات لعبن دورا مهما في تلك المرحلة من القرن التاسع عشر والعشرين . ثم تغيرت الامور حينما بدأ بعض الفتيان العرب والفتيات السفر الى اوربا ، لنهل المعرفة من جامعاتها ، بينهن نساءِ علمِ وتكنولوجيا في العالم العربي ... منْ بَقيَ منهُن في أوربا والولايات المتحدة ومن عاد الى الوطن.

هيباتيا في ويكيبيديا الانجليزية مترجمة الى العربية

هيباتيا الاسكندرية ((باليونانية : Ὑπατία ، هيباتيا ، ضوحا / haɪpeɪʃə / باللغة الانكليزية ؛ ولدوا بين عامي 350 و 370 ؛ توفي 415) كان اليونانية [2] [3]) ، طالبة من مدينة الاسكندرية في مصر ، [4] [5] نظرت أول امرأة ملحوظة في الرياضيات ، والذي كما تدرس الفلسفة وعلم الفلك. [6]) عاشت في مصر الرومانية ، وقتل على يد حشد من المسيحيين الذين زورا ألقى باللوم عليها لاضطرابات دينية. [7] ويرى البعض أن قتلها إيذانا بنهاية ما معروف تقليديا في العصور القديمة والكلاسيكية ، [8] [9] على الرغم من أن آخرين مثل كريستيان Wildberg نلاحظ أن الفلسفة الهلنستية استمرت في الازدهار حتى سن جستنيان في القرن السادس عشر. [10]

وقال الفيلسوف الأفلاطونية الحديثة ، لأنها تنتمي إلى تقاليد الرياضية التابعة لأكاديمية أثينا يمثله Eudoxus من Cnidus ؛ [11] تابعت المدرسة من أفلوطين 3rd مفكر القرن ، وتثبيط الاستفسار التجريبية وتشجيع الدراسات المنطقية والرياضية. [12]
 حياة هيباتيا
هيباتيا كانت ابنة ، الذي كان لها في الماضي ومدرس رياضيات المعروفة المرتبطة متحف الاسكندرية. [13] ثم سافرت إلى كل من أثينا وإيطاليا لدراسة (14) ، قبل ان يصبح رئيسا للمدرسة أفلاطوني في الاسكندرية في حوالي الساعة 400. [15] ووفقا للالقرن 10th الموسوعة البيزنطية وسودا ، وعملت مدرسا للفلسفة ، والتدريس في أعمال أفلاطون وأرسطو. [16] ويعتقد أن هناك من المسيحيين على حد سواء [17] والأجانب [12] بين طلابها.

على الرغم من هيباتيا هي نفسها وثنية ، وأنها كانت محترمة من قبل عدد من المسيحيين ، والذي عقد في وقت لاحق من قبل الكتاب المسيحي باعتباره رمزا للفضيلة. [12]) وسودا جدل [18] أعلن عنها "زوجة ايزيدور الفيلسوف" [16 ] ولكنها وافقت انها لا تزال عذراء. [19] هيباتيا رفض الخاطب من يظهره لها رايات الطمث ، مدعيا أنها أظهرت أن هناك "شيء جميل" عن الشهوات الجسدية. [16]

هيباتيا الحفاظ على المراسلات معها Synesius التلميذ السابق القيرواني ، الذي c. 410 أصبح أسقف طلميثة. [20]) ، بالتعاون مع المراجع Damascius من قبل ، وهذه هي كتابات فقط مع أوصاف أو معلومات من تلاميذها أن البقاء على قيد الحياة. [21]) وكريستيان عالم بالتاريخ المعاصر سقراط Scholasticus صفها في كتابه تاريخ الكنسية :

كانت هناك امرأة في الإسكندرية اسمه هيباتيا ، ابنة Theon الفيلسوف ، الذي جعل مثل هذه المنجزات في الأدب والعلوم ، كما أن تفوق بكثير كل الفلاسفة من وقتها الخاص. اذ نجح في مدرسة أفلاطون وأفلوطين ، وشرحت لمبادئ الفلسفة لها مراجعي الحسابات ، وكثير منهم جاء من مسافة بعيدة لاستقبالها تعليمات. على حساب من ضبط النفس وسهولة الأسلوب ، والتي كانت قد حصلت نتيجة للزراعة رأيها ، وقالت انها لا بقله ظهوره في الأماكن العامة في وجود قضاة. لا تشعر انها لم أحرج في الذهاب الى التجمع من الرجال. لجميع الرجال على حساب كرامتها استثنائية والفضيلة اعجاب لها أكثر من ذلك. [12]
[تحرير] يعمل
كثير من الأعمال المنسوبة إلى شائع هيباتيا ويعتقد أنه قد تم يعمل تعاونية مع والدها ، Theon Alexandricus ؛ هذا النوع من عدم اليقين authorial يجري عادة بالنسبة لحالة الفلسفة الأنثوية في العصور القديمة. [22]

قائمة جزئية لإنجازات محددة :

ونشرت الصحيفة تعليقا على 13 - حجم Arithmetica من Diophantus. [16]
ونشرت الصحيفة تعليقا على هندسة المخروطيات لأبولونيوس. [16]
بتحرير النسخة الحالية من المجسطي لبطليموس. [23]
تحرير والدها التعليق على العناصر لإقليدس ([24]
كتبت نصا "كانون الفلكي." [16] (وربما طبعة جديدة من جداول بطليموس هاندي.) [25]
اسهاماتها في تطوير العلم والسمعة الطيبة لتشمل الرسوم البيانية للأجرام السماوية ([6] واختراع مقياس ثقل السائل النوعي ، [26]) التي استخدمت لتحديد الكثافة النسبية والجاذبية من السوائل.

تلميذ Synesius لها ، اسقف القيرواني ، بعث برسالة دفاعا عن شرفها ومخترع الاسطرلاب ، على الرغم من الأسطرلاب في وقت سابق تسبق هيباتيا نموذج من قبل ما لا يقل عن قرن من الزمن -- وكان والدها قد اكتسب شهرة لأطروحته حول هذا الموضوع. [27]

[عدل] الموت
يعتقد انه كان سببا لتوتر العلاقة بين الإمبراطورية محافظ أوريستيس والمطران كيرلس ، هيباتيا جذبت غضب السكان المسيحيين يتوقون لرؤية تصالحا. واحد اليوم في مارس 415 ، [28] في موسم الصوم الكبير ، وكان كمن لها عربة على منزلها الطريق من قبل حشد من المسيحيين ، وربما Nitrian الرهبان [28] يقودها رجل يعرف فقط باسم بيتر ، الذي يعتقد أن يكون بطرس القارئ ، سيريل مساعد. الرهبان المسيحيين جردوها من ملابسها وجروها في شوارع لحديثا Christianised Caesareum الكنيسة ، حيث قتل بوحشية. بعض التقارير تشير إلى أنها كانت مسلوخ مع الأوستراكا (potsherds) واضرموا النار في حين لا يزال على قيد الحياة ، على الرغم من حسابات أخرى تشير إلى هذه الإجراءات حدث بعد وفاتها :

سقراط Scholasticus (5th القرن) جون لNikiû (7th القرن) إدوارد جيبون (18th القرن)
حتى بعد أن سقطت ضحية للالغيرة السياسية التي كانت سائدة في ذلك الوقت. كما انها لقاءات متكررة مع أوريستيس ، كان بشكل إفترائي أفادت بين الجماهير المسيحية ، التي كانت هي من منعت من أوريستيس يجري التوفيق لسيادة المطران. البعض منهم ذلك ، وسارع بعيدا عن حماسة شديدة والمتعصبة ، الذي كان العقل المدبر للقارئ اسمه بيتر ، وتربص من العودة الى بلادها ، وجرها من بلدها النقل ، وأخذوها إلى الكنيسة ودعا Caesareum ، حيث جردت تماما لها ، و ثم قتلها عن طريق كشط بشرتها قبالة مع البلاط وقطع قذيفة. بعد اصابته بتمزق في جسدها قطعة ، أخذوها أطرافه المهترئ الى مكان يسمى Cinaron ، وهناك حرق لهم.
في تلك الأيام ، وهناك على ما يبدو في الإسكندرية الفيلسوف الإناث ، وهو المسمى هيباتيا وثنية ، وأنها كانت مكرسة في جميع الأوقات إلى السحر ، والأسطرلاب والآلات الموسيقية ، وانها سحرت الكثير من الناس من خلال الحيل الشيطانية... وهناك العديد من المؤمنين بالله نشأت تحت إشراف القاضي بيتر... وشرعوا في السعي من أجل امرأة وثنية الذي كان قد ضلل الشعب في المدينة والمحافظ من خلال سحر لها. وعندما علمت المكان حيث كانت ، شرعوا في بلدها ، وأنها وجدت لها... جروها على طول حتى أتوا بها إلى كنيسة كبيرة ، ويدعى Caesareum. الآن هذا كان في أيام الصيام. وكانت مزق ملابسها وجروها... في شوارع المدينة حتى وفاتها. وحملوا لها مكانا يدعى Cinaron وأحرقوا جثتها بالنار.
وكانت شائعات انتشرت بين المسيحيين ، ان ابنة Theon كان العائق الوحيد لتحقيق المصالحة بين المحافظ ورئيس الأساقفة ، وأنه كان عقبة إزالتها بسرعة. في يوم الوفاة ، في عيد الأضحى المبارك من الصوم الكبير ، كان ممزقا من هيباتيا لها عربة وجرد من ملابسه وجره الى الكنيسة ، واللاإنساني ذبحوا على يد بيتر القارئ وبقوات من وحشية والمتعصبين لا ترحم : لحمها كان كشط من عظامها مع المحار حاد قذائف واطرافها مرتعش تم تسليمها إلى لهيب.


وراثي

هيباتيا ، التي رسمها تشارلز ويليام ميتشيل في عام 1885.
كاميرون لعام 1867 صورة فوتوغرافية هيباتيا
الممثلة ، وربما ماري أندرسون ، في دور البطولة للعب هيباتيا ، حوالي عام 1900.
هيباتيا كما يتصور في التوضيح 1908 [تحرير] العصور القديمة إلى عصر العقل
بعد وقت قصير من وفاتها ، رسالة مزورة مهاجمة المسيحية نشرت تحت اسمها. [29] ووفقا لبراين J. يتفيلد ، وDamascius مؤرخ وثنية كانت "حريصة على استغلال فضيحة هيباتيا وفاة" ، [30] ، والقوا باللوم على المسيحيين والمطران كيرلس. روايته أدرج في سودا وبذلك أصبح معروفا على نطاق واسع. ومع ذلك ، Damascius هو المصدر الوحيد القديمة أن أقول إن سيريل كان مسؤولا. [31]

في القرن 14th ، وصف مؤرخ [نيسفوروس] [Gregoras Eudokia Makrembolitissa بوصفها "هيباتيا الثانية". [21]

في أوائل القرن 18th ، استخدمت الربوبي الباحث جون تولاند وفاتها كأساس لمناهض للكاثوليكية المسالك هيباتيا بعنوان : أم التاريخ من أجمل وأهم vertuous ، أكثر المستفادة ، وبكل وسيلة سيدة accomplish'd ؛ الذي كان ممزقة من قبل رجال الدين في الاسكندرية ، وإرضاء لالفخر ، والمحاكاة ، والقسوة من رئيس الأساقفة ، ولكن عادة لا يستحقونها stil'd القديس كيرلس. [32] وأدى هذا إلى دعوى مضادة يتم نشرها من قبل توماس لويس في 1721 بعنوان التاريخ من هيباتيا ، ومعظم صفيق المدرسة العشيقة الإسكندرية. [33]

في نهاية المطاف ، بدأت قصتها لتكون مشبعة تفاصيل المسيحية ، كما كان اول محل لتاريخ مفقود من سانت كاترين في الإسكندرية. [34] [35]

[عدل] القرن التاسع عشر
في القرن التاسع عشر ، والفائدة في أسطورة "الأدبية هيباتيا" بدأ في الارتفاع. [21] Diodata سالوتزو Roero في 1827 Ipazia ovvero بتاريخ Filosofie اقترح سيريل بالفعل هيباتيا تحويلها إلى المسيحية ، وأنها تعرضت للقتل على يد "الغدر" الكاهن. في 1843 ، من الكتاب الألمانية Soldan وHeppe جادل في تاريخهم مؤثرا بدرجة عالية للمحاكمات السحر هيباتيا التي قد تكون ، في الواقع ، أول الشهيرة "الساحرة" يعاقب بموجب السلطة المسيحية (انظر مطاردة الساحرات). [36] وفي 1847 Hypatie و 1857 Hypatie سيريل وآخرون ، الشاعر الفرنسي شارل ماري رينيه وكونت دي لزيل صورت هيباتيا كخلاصة "الحقيقة الضعيفة والجمال". [37] تشارلز كينجسلي في 1853 رواية هيباتيا -- أو التجاهل جديدة مع الوجه القديم ، والتي صورت الباحث بأنه "لا حيلة له ، الطنانة ، والمثيرة البطلة" ، [38] وروى اعتناقها المسيحية على يد يهودي مسيحي يدعى رافائيل Aben - عزرا بعد ان خاب امله من المفترض أن تصبح مع أوريستيس.

في عام 1867 ، ومصور في وقت مبكر جوليا مارغريت كاميرون خلق صورة للعالم وامرأة شابة. [39]

[تحرير] في القرن العشرين
إشارات إلى هيباتيا تظهر في رواية أخرى. بعض الكتاب ذكر لها في تمرير مثل مارسيل بروست ، الذي تراجع عن اسمها في الجملة الأخيرة من "مدام سوان في البداية ،" المقطع الأول من داخل بستان الناشيء. بعض الأحرف التي تحمل اسمها ، مثل هيباتيا كيد ، وهو طفل قبل الاوان والشخصية الرئيسية في رواية الخيال العلمي والذين قاموا بتفتيش السفينة من قبل مرسيدس الخادم وآن ماكافري. Rinne Groff لعام 2000 ولعب خمس بنات هستيري نظرية الميزات حرف اسمه هيباتيا التي تعيش في صمت ، خوفا من انها ستعاني من مصير بلدها تحمل الاسم نفسه. هيباتيا هو اسم 'shipmind' (سفينة الكمبيوتر) في الصبي الذي سوف يعيش الى الابد ، في رواية فريدريك بوهل في سلسلة Heechee. أمبرتو إيكو رواية Baudolino يرى النصير تلبية مجتمع منعزل من شبق مثل جميع المخلوقات التي تتخذ باسمهم والفلسفة من هيباتيا.

وهناك نسخة خيالية من الطابع التاريخي يظهر في العديد من الأعمال ، بل وسلسلة ، مثل ورثة الإسكندرية سلسلة كتبه مرسيدس الخادم ، اريك فلينت وديف فرير ، الذي يتضمن إشارات وهمية لهيباتيا لاعتناق المسيحية والمراسلات اللاحقة مع يوحنا ذهبي الفم وأوغسطين فرس النهر ، وCorto المالطية مغامرة الخرافة البندقية ، من التراكب من العناصر المميزة التي عفا عليها الزمن ، ويرى هيباتيا ترؤس إحدى الصالونات الفكرية في مرحلة ما قبل إيطاليا الفاشية ، وكما طابع متكرر في لندن مارك ويليامز الأحداث الخيال الخطر بوي. ويبدو أيضا أنها ، باختصار ، بوصفه واحدا من العلماء والفلاسفة خطف طبيب في حلقة الوقت وراني.

الفلكي الأمريكي كارل ساجان ، في الكون : في رحلة ذاتية ، ناقش هيباتيا وقدم شرحا مفصلا لأغراض المضاربة وفاتها ، والربط بينه وبين تدمير مكتبة الإسكندرية ، ويعلن عنها ، من دون التثبت ، ومكتبة الماضي. وكشفت دراسة علمية تاريخية أكثر من بلدها ، هيباتيا في الاسكندرية ماريا Dzielska (مترجمة إلى اللغة الإنكليزية من واو ليرا ، ونشرته مطبعة جامعة هارفارد) ، وكان اسمه من قبل اختيار مجلة بانه "الأكاديمية المتميزة للكتاب لعام 1995 ، والفلسفة من الفئة".

قالت انها كانت تطالب بها الحركة النسوية الموجة الثانية ، وأبرزها كما هيباتيا : مجلة نسوية الفلسفة ، التي نشرت منذ عام 1986 من مطبعة جامعة إنديانا. جودي في شيكاغو واسعة النطاق وحفل عشاء جوائز لها مكانا والمعايير ، وغيرها من الأعمال الفنية ، أو الاعتماد على تستند حول هيباتيا.

في القرنين الماضيين شهدا هيباتيا اسم كرمت في العلوم ، ولا سيما علم الفلك. 238 هيباتيا ، حزام الكويكبات الرئيسي اكتشف في عام 1884 ، وكان اسمه لبلدها. الحفرة القمر هيباتيا سميت على اسم الفيلسوف ، بالإضافة إلى حفر اسمه على والدها وTheon لسيريل. على بعد 180 كيلومترا Rimae هيباتيا تقع الى الشمال من الحفرة ، درجة واحدة الى الجنوب من خط الاستواء ، وعلى طول Tranquillitatis ماري [40].

بحلول نهاية القرن العشرين تم تطبيق هيباتيا اسم لمشاريع تتراوح في نطاق من محرف أدوبي (هيباتيا بلا برو) ، [41]) إلى منزل التعاونية في المجتمع ماديسون بولاية ويسكونسن. جنس من العث أيضا يحمل اسمها.

[عدل] القرن الحادي والعشرين
حياتها لا تزال مختلقة من الكتاب في العديد من البلدان واللغات. مثالين الأخيرة هي Ipazia ، alessandrina scienziata بواسطة ادريانو Petta (مترجمة من الإيطالية في عام 2004 كما هيباتيا : عالم من الإسكندرية) ، وهيباتيا ذ لا eternidad بواسطة رامون غالي ، وهو تاريخ وهمي بديل ، والاسبانية (2009). [42]. وعزازيل رواية 2008 ، من قبل كاتب المسلمين المصرية الدكتور يوسف زيدان ، يحكي قصة الصراع الديني في ذلك الوقت من خلال عيون راهب ، بما في ذلك قسما كبيرا عن هيباتيا. [43] كتاب زيدان تعرض لانتقادات من جانب المسيحيين في مصر [44] وهناك مثالان في اللغة الإنجليزية هي تذكر هيباتيا : رواية في مصر القديمة من جانب براين ترينت [45] ، وتتدفق مثل الفضة ، هيباتيا في الاسكندرية من قبل كي ونجفيلو ، والتي نشرت في أيلول / سبتمبر 2009 كما هو الثاني في ثلاثية الإلهية المؤنث ، وكانت الاولى والمجدلية السري. [46]

بالإضافة إلى الكتب ، هيباتيا كانت عليه حياة درامية (مع كبير الشعرية ترخيص) في أغورا 2009 فيلم للمخرج أليخاندرو آمينابار بطولة وراشيل وايز والفيلسوف.

أكثر مطابقة للواقع ، هيباتيا الإسكندرية : الرياضيات ، والشهيد (2007) هو مختصر (113 صفحة) سيرة مايكل ديكن ، مع التركيز على البحوث الرياضية لها.

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments