القائمة الرئيسية

الصفحات

اسطورة ستتكون القاتل المقتول

هل ممكن ان يفسر احد لنا ماذاحدث لمواطن مصرى عادى في لبنان ؟ هل يمكن القول بأن ما حدث هو انتقام جماعى من اهاى مجتمع ما لمواطن فرد وحيد و مغترب ؟ هل يمكن القول بأن الغرائز البدائية و الهمجية انطلقت من عقالها ؟ هل يمكن القول بأن الهمجية غلبت التحضر ؟ هل يمكن القول بأن هناك نظرة جديدة تعم العالم العربى تجاه المواطن المصرى ؟ و اذا كنا فيما سبق قد تكلمنا عن الجزائريين بأنهم لهم طبيعة خاصة عنيفة فإن المواطن اللبنانى لم يكن معلوما عنه انه يهوى العنف ولهذا فإن ما حدث للمواطن محمد مسلم في لبنان امر خارج نطاق التصور و القبول ان ما حدث من تخطى العدالة و سلطة الدولة و التمثيل بجثة انسان ميت يجب التحليل و النظر بعين علم الاجتماع و علم النفس و عين السياسة و عين الاخلاق لما حدث و يجب الا نقف امام الحادث من باب الكرامة الوطنية فقط بل يجب النظر الى الامر على اساس مجمل النظر الى مصالح مصر و مكانة مصر ايضا و هل هناك تغير ما اصاب صورة مصر و المصريين في اعين الاخرين ؟ ان اهمال ما حدث و التفكير فيه من جانبنا على انه جريمة جنائية فقط امر قاصر في حق الوطن اما تحليل الجريمة من ناحية سلوك اللبنانيين فهو امر كارثى يجب فهمه و تحليله لمعرفة هل الامر متعلق بحالة محمد مسلم فقط ام ان هناك دوافع قادت اللبناينيين الى هذا السلوك تجاه مواطن مصرى لمجرد كونه مصريا ؟ ان الموضوع اكبر من مواطن مصرى قد تكون ظرفه النفسية و العقلية غير سوي و قد يون مجرد مجرم مكانه قفص الاتهام ثم حبل المشنقة و ليس همجية الشارع و الهياج الجماعى المفضى الى الموت ؟
يعلم الجميع ان امريكا مثلا تشهد عشرات حادث القتل الجماعى فيشوارعها و جامعاتها و مبانيها فهل يمكن تصور ان يلجأ الامريكيي الى قتل القاتل في الشارع ؟ و هل يمكن تصور ان يقدم الفرنسيين على قتل اى جزائرى مسلم " على غير دينهم " لمجرد " اتهامه " بارتكاب جريمة ؟ ان القاتل المقتول ضحية العقلة العربة التى لا زالت تتعامل مع الامور بمنطق اطلاق العنان للغل و الحقد و الغضب على اضعف الاطراف فلا غاضب يمكن ان يطلق غضبه على من هو اعلى منه في المكانة او السلطة بل يصرف غضبه على من هو ادنى منه دائما اما مكانة لبنان و اللبنانيين ف قلوبنا فلن تتغير
author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments