القائمة الرئيسية

الصفحات

هل اقترب الخطر ؟ ام نقول هل بدأ الخطر

كنا بأستمرار نلفت النظر الى المخاطر التى تهدد الدلتا من جراء التغيرات المناخية و كان الاجانب قبلنا يلفتون نظرنا الى ما يهدد الاسكندرية و رشيد و مناطق واسعة من سواحلنا الشمالية لكننا كنا دائما و طبقا لنظرية علمية فكرية مصرية تقول كل تأخيرة فيها خيرة كنا نرى ان نطنش الكلام في هذا الموضوع على اساس اننا عيب نتكلم عن القدر او عن المستقبل لإن المستقبل " في هذه النقطة " بتاع ربنا و ها هى الاسكندرية و كفر الشيخ تضربهم موجات بحرية تقنل و تدمر و تضعنا على المحك لمواجهة هذه الكوارث فمتى نرى الحكومة " الفائزة بكل هذه المقاعد في برلمانها تتصرف على اساس الوقاية ام انها تنتظر كارثة من كوارث قطار العياط و سفينة السلام و تكون مهمتها ساعتها لم و عد الجثث ؟؟؟؟

التغيـرات المناخية بـدأت تهـدد الدلتا

آخر تحديث: الاثنين 13 ديسمبر 2010 1:55 م بتوقيت القاهرة

تعليقات: 0 شارك بتعليقك
آية أمان -
فى إطار العواصف تعرض أمس نحو 50 فدانا بقريتى برج مغيزل والجيزة الخضراء بمحافظة كفر الشيخ إلى الغرق الكامل بمياه البحر المتوسط عند التقائه بفرع رشيد بسبب ارتفاع أمواج البحر الأبيض المتوسط إلى 6 أمتار.

وأعلنت وزارة الرى عن رفع حالة الطوارئ والتنسيق مع كل المحافظات الواقعة فى شمال وغرب الدلتا لمواجهة خطورة التغيرات المناخية، وارتفاع أمواج البحر، والمرور اليومى على الجسور والرياحات والترع الرئيسية لكتابة تقارير يومية عن أوضاعها ودرجات الخطورة المتوقعة رغم استقرار أوضاعها حتى الآن ــ حسب وزير الرى، محمد نصر الدين علام.

يذكر أن العامين الماضيين شهدا جدلا حول إمكان غرق الدلتا بسبب التغيرات المناخية وارتفاع مستوى سطح البحر بنحو مترين حتى نهاية القرن الحالى، واختلاف السيناريوهات التى قلل بعضها من خطورة التغيرات المناخية على الدلتا أو تأكيد غرق الدلتا.

وتعتبر هذه التغيرات من الأحداث المتطرفة للتغيرات المناخية، التى تأتى بشكل مفاجئ وغير مسبوق، فارتفاع مستوى موج البحر من 3 أمتار حتى 6 أمتار فى أقل من يوم هو تغير مفاجئ يثير العديد من المخاوف باعتباره الأخطر على أراضى الدلتا من الارتفاع التدريجى فى مستوى سطح البحر على مدار السنين ــ حسب خبير المياه ومستشار وزير الرى، ضياء الدين القوصى.

وأوضح القوصى لـ«الشروق»، إن هذه الأحداث المتطرفة يصعب التعامل معها، لحدوثها بشكل مفاجئ دون استباق، وتحدث لمرة واحدة مع تغير الأماكن المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، مؤكداً عدم إمكان التنبؤ بمثل هذه التغيرات على المدى القريب.

ودعا مستشار وزير الرى الفلاحين المتضررين من غرق أراضيهم إلى سرعة حفر زواريق (ممرات صغيرة) أو مصارف مكشوفة لصرف مياه البحر شديدة الملوحة إليها، وغسل الأراضى بالمياه العذبة لإنقاذ المحاصيل من نسبة الملوحة العالية فى مياه البحر.

وقلل القوصى من خطورة المياه المالحة التى أغرقت الأراضى على زراعات الموسم الشتوى بهذه المنطقة، لأن هناك عددا من الزراعات الشتوية التى لم يبدأ توقيتها بعد.

وفى سياق متصل قرر علام خفض مناسيب المياه فى الترع والرياحات الرئيسية، طوال فترة النوات الشتوية وحالة عدم الاستقرار، لاستيعاب أى كميات من مياه الأمطار ومواجهة أى غرق للأراضى।

=============================
بالصور..عابدين يتابع آثار تدمير المياه لعدة مناطق بكفر الشيخ
أضف هذا الموضوع على مواقع أخرى
اليوم السابع 2010/12/13 الساعة 2:15 بتوقيت مكّة المكرّمة



توجه أمس، الأحد، المهندس أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ لمركزى مطوبس وبلطيم، لمعرفة ما فعلته الأمطار بالمنطقة الشمالية للمحافظة، ومنها بركة غليون وقرية برج مغيزل والأراضى الزراعية التى ملأتها

المياه ومصرف زغلول الذى تم تحويل مياه البحر المتوسط فيه، لإنقاذ القرى المطلة على البحر المتوسط من غرق المنازل.

يأتى هذا بعد هطول الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة، والتى اضطرت أهالى مدن وقرى كفر الشيخ التزام منازلهم بالمواقع المنكوبة والمناطق التى هطلت عليها الأمطار، ودمرت زراعات عدة، حيث هطلت الأمطار بغزارة فى مدن ومراكز وقرى كفر الشيخ وامتلأت الشوارع بالمياه.

وقام المحافظ بإنشاء غرفة عمليات لمتابعة الموقف برئاسة المهندس حافظ عيسوى، السكرتير العام، واللواء سعد عبد العظيم، السكرتير العام المساعد، فى قرى الساحل ببلطيم ودسوق ومطوبس وفوة، لمتابعة الخسائر فى الزراعات وحالة المصارف والترع لاتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الموقف.

وأمر المحافظ بفتح قنوات فى جزيرة بركة غليون، والتى بلغ منسوب المياه فيها 70سم، حتى يتم إنقاذها من الغرق بواسطة الكراكات.

كما تواجد المحافظ بين المواطنين فى قرية برج مغيزل وبر بحرى، وعلى رافد الطريق الدولى، واجتمع مع مجموعة منهم فى منزل بالقرية، لمعرفة احتياجاتهم وكيفية تعويضهم، وتحديد الأراضى الزراعية الغارقة، والتى تراوحت مابين 40 إلى 100 فدان، وما زالت الأرقام متفاوتة.

كما شهد الطريق الدولى تواجد المياه فى بعض المناطق بسبب زيادة مياه البحر المتوسط.


تحويل المياه لمصرف زغلول


المحافظ مع المتضررين لمعرفة مدى تضررهم وكيفية تعويضهم


محافظ كفر الشيخ وسط الأهالى ببر بحرى لرؤية الأضرار


المحافظ مع المتضررين لمناقشة وضعهم


المحافظ يجلس فى منزل أحد المتضررين للاستماع لشكواهم والعمل على حلها


تحويل المياه لضمان عدم غرق الأراضى


المياه التى خرجت من البحر المتوسط واتجهت لقرى بر بحرى


==================
author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments