القائمة الرئيسية

الصفحات

روبرت فيسك: 25 يناير سيعرف بأنه اليوم الذي بدأ فيه نهوض مصر

روبرت فيسك: 25 يناير سيعرف بأنه اليوم الذي بدأ فيه نهوض مصر


أكد الكاتب البريطاني "روبرت فيسك" في مقاله المنشور في صحيفة "الإندندنت" صباح اليوم أن ميدان التحرير بعد إعلان قرار مبارك بالتنحي بدأ الناس فيه فجأة الغناء والضحك وكذلك البكاء والصياح والصلاة وتقبيل الأرض والرقص لفرحتهم بالتخلص من حسني مبارك واصفا هذا الوقت بأنه "لحظة سخية"، وقال أن شجاعة الشباب هي التي خلصت مصر من الديكتاتور، مؤكدا أن الشباب قد ذرفوا الدموع أمامه مما أغرق ملابسهم بمائها.

وأشار إلى أن الفرص جائت وكأنها كانت قد تم اختناقها في عهود الديكتاتورية والقمع والذل مؤكدا أن ما حدث بمصر سيظل معروفا للأبد بأنه "ثورة 25 يناير" لأنه اليوم الذي بدأ فيه نهوض مصر، وسوف تظل هذه الرواية هي رواية الشعب الناهض إلى الأبد.

مضيفا، لقد نهض العجوز أخيرا وترك السلطة ليس لابنه وإنما لمجلس القوات المسلحة وهو ما حارب من أجله المصريين جميعا ممن يرغبون الديموقراطية وهو ما مات البعض من أجله، لافتا إلى أن الجنود كانوا سعداء بما حدث بدليل تحول وجه الضباط الشباب للفرحة بعد إعلان التنحي مؤكدين قول المتظاهرين طوال اليوم لهم بأنهم أخوه.

وأشار إلى أن المصريين قد حققوا المستحيل من خلال قوة الإرادة والشجاعة في مواجهة الشرطة ومبارك ومن خلال النضال للإطاحة بالديكتاتور، ما هو أكثر من الكلام والفيس بوك، وكذلك من خلال القتال بالحجارة ضد أسلحة الضباط وقنابلهم المسيلة للدموع والرصاص الحي، وقد أنهوا ما يقرب من 60 عام من القمع والاستبداد منهم 30 عاما في حكم مبارك.

ولفت "فيسك" إلى أن العرب المهانين عنصريا من الغرب والذين يعاملهم الإسرائيليين – الذين رغبوا في استمرار حكم مبارك الوحش – على أنهم متخلفون تركوا الخوف ونهضوا وأطاحوا برجل الغرب الذي يعتبرونه قائدا معتدلا سيحقق لها المصالح مقابل مليون ونصف دولار سنويا.

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments