القائمة الرئيسية

الصفحات

في بداية الثمانينات صدر واحد من علامات السنيما المصرية و هو بلا جدال احد اهم عشر افلام علي الاقل من ناحية رصده لتغيرات المجتمع ....
انه الفيلم الذي صرخ في وجهنا مبكرا و ربما بأخر ما في جعبة جيل سابق من تخوفات من انهيار او تحلل يأكل مجتمع تنكر سادته لما يجب غرسه في الشعب من قيم العلم و الكفاح و احترام و تقدير للمخلصين و تقديم الجهد علي الثروة و خاصة اذا كانت الثروة من جشع و طمع بعض الناس ....
اظنكم ادركتم عن ماذا نتحدث انه فيلم انتبهوا ايها السادة الفيلم الذي رصد انتصار الزبال علي الاستاذ الجامعي ...
لقد رسخت حقبة السبعينات بعد ان وضعت الحرب اوزارها بعض مفاهيم تضرب بنية اي مجتمع سليم ....
المال اهم ما في الوجود
المال وسيلة حل اي مشكلة

ليس مهما كيف حصلت علي المال ... المهم انه معك
المال يحلب الاحترام و يفتح ابواب موصدة
رضخ المجتمع امام من حاول ان يعيد برمجته ان العلم و الاخلاق و الكفاح و الصبر مفردات بالية جوفاء و حاول البعض استغلال بهرجة و الوان و بريق المال لتسهيل الفساد و الانحرافات السلوكية و الاخلاقية بل و حاولت الطبقة الجديدة التعامل مع الاجرام الاقتصادي انه نوع من الشطارة فرأينا جرائم التهرب الضريبي و جرائم التهرب الجمركي و اللحوم الفاسدة و الرشاوي و كل هذه الجرائم كان يجري التعامل معها علي انها جرائم يمكن التصالح فيها و نسيانها او تناسيها او حتي استصدار تشريعات تبيح لمرتكبيها العمل السياسي برغم افعالهم التي تفسد المجتمع .
فرأينا توفيق عبد الحي و رشاد عثمان و طلعت السادات و مافعلوه من جرائم ضربت اقتصاد مصر بغرض الثراء السريع .
و ضرب امثال هؤلاء دعائم المجتمع و شجعوا علي فعل اي شئ يجلب المال و اصبح الضمير و العمل الشريف و الاخلاص في العمل مفردات بالية امام ارصدة البنوك و عدد العمارات و عدد السيارات و لو كانت علي حساب نهضة سوية للمجتمع .
و كان طبيعيا ان نري فساد و انهيار التعليم بعد ان انحرف العديد من المعلمين عن رسالتهم المقدسة و استبدلوها بالدروس الخصوصية و المراكز الخاصة التي تستنزف موارد الموظفين من اجل رفع مستوي ابنائهم التعليمي و رأينا محامين يسلكون اي سبيل من اجل تحقيق دخل اعلي و اصبحت مصر مجتمع يأكله الفساد .
و كان طبيعيا ان نري نمبر ون و هو نتيجة طبيعية لمجتمع الانفتاح و الذي كبر و شق طريقه دون ان ينتبه اليه السادة فهل كنتم تنتظرون ان تنثمر بذرة الزبال شئ غير نمبر ون ؟

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments