القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاقة بين ابن لادن و الولايات المتحدة

بعض الخواطر عن علاقة بن لادن مع الولايات المتحدة

العلاقة الشبح

اصبح أسامة بن لادن محور الاعلام و السياسة الدولية منذ هجمات 11 سبتمبر ثم شهدنا حربا مستعرة لسنوات طويلة بين الولايات المتحدة و تنظيم القاعدة تمكن خلالها بن لادن من المراوغة من مطارديه حتى الإثنين 2 مايو عام 2011 حيث تم الاعلان انه تم العثور على الرجل في باكستان و قتله ثم تم الادعاء بالقاء جثته في البحر .

تعتبر علاقة بن لادن و


الولايات المتحدة من اعقد اسرار التاريخ فالرجل الذي ارتبط اسمه بتأسيس تنظيم القاعدة في أفغانستان سنة 1988 بهدف محاربة السوفييت بدعم غربى عربى امريكي معلوم انه انتهى به المقام بالهجوم على عدد من الاهداف في الغرب أبرز هذه الهجمات 11 سبتمبر وتفجيرات لندن 7 يوليو 2005 وتفجيرات مدريد 2004مطلقا ما يسمى الحرب على الإرهاب.

معروف ان بن لادن وريث ثروة مالية ضخمة و هو من عائلة ذات أصول يمنية و يحمل مع اسرته الجنسية السعودية و قد سحبت منه الجنسية في 1994، درس الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة. استغل ثروة عائلته في دعم الحرب ضد السوفييت في أفغانستان. ثم تحول لتمويل هجمات لا حصر لها في اماكن كثيرة من العالم .

في افغانستان لم يكن أسامة بن لادن قائدا لمجاهدي أفغانستان ابدا ، صحيح منحته أمواله مكانة كبيرة ، لكن الغالبية ممن حاربوا وماتوا من أجل أفغانستان كانوا من الأفغان و ليس من العرب.

استقر بن لادن في السودان بعد انسحاب الروس من أفغانستان وبعد ازمة العراق و الكويت ابن لادن السودان و في سنة 1996 وتحت ضغوط دولية غلدر السودان متوجّهاً إلى أفغانستان مستغلا علاقته مع طالبان، التي نجحت في السيطرة على أفغانستان في هذا الوقت. كما تحالف مع أيمن الظواهري و تبنيا معا تفجيرات نيروبي ودار السلام.

نشرت BBC في مقال عام 2004 بعنوان "أصول القاعدة وروابطها":خلال الحرب ضد الروس ، تلقى بن لادن ومقاتلوه تمويلًا أمريكيًا وسعوديًا. يعتقد بعض الخبراء أن بن لادن نفسه تلقى تدريبات أمنية من المخابرات المركزية . 

و هو ما اكده وزير خارجية بريطانيا الاسبق روبن كوك ، أن وكالة المخابرات المركزية قامت بتسليح المجاهدين العرب ، بما في ذلك بن لادن ، و قال "كان بن لادن ، نتاج سوء تقدير حقيقي من قبل وكالات الأمن الغربية. في الثمانينيات كان مسلحًا من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وبتمويل من السعوديين لمواجهة الروس في افغانستان ". لقد رحبت الولايات المتحدة بالمشاركة في صنع فرانكشتاين 



كما صرح بندر بن سلطان في برنامج لاري كينج على قناة CNN أن بن لادن أعرب ذات مرة عن تقديره لمساعدة الولايات المتحدة في أفغانستان.

قال بندر بن سلطان انذاك : في منتصف الثمانينيات ، كما تتذكر ، كنا نحن " السعودية " والولايات المتحدة ندعم المجاهدين لتحرير أفغانستان . إنه جاء [أسامة بن لادن] ليشكرني على جهودي لجلب الأمريكيين ، أصدقائنا ، لمساعدتنا ضد الملحدين. أليس من السخرية؟

من ناحية الامريكان فالموضوع شائك و مؤلم و هم يحاولون ايجاد مسافة كافية بينهم و بين بن لادن و جماعته فالعديد من المسئولين الامريكيين يتهربوا من انباء مساعدتهم للعرب في افغانستان و يقولون أن امريكا دعمت المجاهدين الأفغان فقط. و ينفون اي صلة مع بن لادن ، ناهيك عن تسليحهم أو تدريبهم أو تدريبهم كما حاول ستيف كول ان يلقي العبء على السعودية حيث قال : " تحرك بن لادن داخل المخابرات السعودية المنفلتة بعيدا عن سيطرة وكالة المخابرات المركزية. لا تحتوي أرشيفات وكالة المخابرات المركزية على أي سجل لأي اتصال مباشر بين ضابط وكالة المخابرات المركزية وبن لادن خلال الثمانينيات لكن هذا لا يمع ان بن لادن تعاون بشكل غير رسمي مع وكالة الاستخبارات الباكستانية في الثمانينيات وكانت له صلات وثيقة مع قائد المجاهدين المدعومين من وكالة المخابرات المركزية جلال الدين حقاني ". 

 ميلتون بيردن ، وكالة المخابرات المركزية إسلام أباد رئيس المحطة من منتصف عام 1986 حتى منتصف عام 1989 ، كان ينظر بإعجاب لابن لادن في ذلك الوقت. قدمت مصادر أفغانية تقارير عن افكار من يسمون ب "الأفغان العرب" المتعصبة لوكالة المخابرات المركزية و رغم هذا فقد تجاهلت المخابرات الامريكية هذه التقارير ، بل انها قدمت الدعم المباشر للمتطوعين العرب تحت ستار تحالف دولي ضخم 

يقتبس بيرغن عن العميد الباكستاني محمد يوسف ، الذي أدار عملية المخابرات الداخلية الأفغانية بين عامي 1983 و 1987: كان الأمر دائمًا مزعجًا للأمريكيين دعمت المخابرات المركزية المجاهدين بالمليارات من اموال دافعي الضرائب لشراء الأسلحة والذخيرة والمعدات. مع اصرار باكستان ألا يتورط أي أميركي بشكل مباشر في تمويل العرب .

الاتفاقات 

كان أكبر المستفيدين الأفغان من المخابرات الأمريكية مثل حقاني وقلب الدين حكمتيار حلفاء رئيسيين لابن لادن لسنوات طويلة. حقاني مثلا تلقى مدفوعات نقدية مباشرة من عملاء المخابرات المركزية و كان من أقرب شركاء بن لادن و ساعد بن لادن على تطوير قاعدته

في وكالة المخابرات المركزية غالبًا يكون لديك اسم كودى : Blowback. ببساطة ، هذا هو المصطلح الذي يصف الوكيل أو الناشط أو العملية التي انقلبت على منشئيها. أسامة بن لادن ، هو تجسيد للردود السلبية. و هذا ما يثبت القول المأثور : احصد ما تزرعه.

و هذا ليس شئ جديد لقد احتاج الغرب إلى جوزيف ستالين لهزيمة هتلر. نعم ، و خلال الحرب الباردة كان من الممكن أن يكون فيها دعم شرير واحد (كمبوديا لون نول ، على سبيل المثال) أفضل من البديل (بول بوت). هناك أوقات ربما على أي دولة أن تمسك أنفها وتصافح الشيطان من أجل خير الكوكب على المدى الطويل.

امريكا واجهت هذه المعضلات الأخلاقية ، أن تقاوم إغراء التصرف قامت بتسليح المتطرفين الإسلاميين في أفغانستان خلال الثمانينيات رغم تدمير ثكنات مشاة البحرية في بيروت أو اختطاف طائرة تي دبليو إيه 847.

بدايات بن لادن

كما ورد في سيرته الذاتية غير السرية لوكالة المخابرات المركزية ، كان لأبن لادن شبكة كبيرة تدير و تنقل الاموال و السلاح برعاية أجهزة ألامن الباكستانية و كذلك قنوات لوكالة المخابرات المركزية للقتال في افغانستان ضد موسكو

ادركت المخابرات الامريكية أن المتطوعين العرب قد يكونون مزعجين فيما بعد لكنهم انذاك كانوا مفيدين جدا من خلال عدائهم للسوفييت. لذلك أصبح بن لادن و شركاؤه شركاء "موثوقين" لوكالة المخابرات المركزية في حربها ضد موسكو. و معظم هؤلاء العرب ظهروا فيما بعد وراء حركات إسلامية عنيفة حول العالم في الجزائر و في مصر و السعودية.بينما كان بدا يثير الغضب و الكراهية في السعودية بسبب نمو شعبيته و هذا غير مقبول هناك

يقول البعض في امريكا على استعداد لتكرار التجربة و الموافقة على دعم بن لادن حتى مع علمنا بما سيفعله لاحقا هكذا صرح السناتور أورين هاتش من الحزب الجمهورى في لجنة المخابرات بالكونجرس الامريكي و يقول "كان الأمر يستحق ذلك". و يبرر ذلك بأن هذا الترتيب هو ما ساهم في انهيار الاتحاد السوفيتى .

كانت لدى المخابرات المركزية أدلة قاطعة منذ الثمانينات على وجود ازمات ضخمة تضرب بنيان الدولة و المجتمع السوفيتى لكنها استمرت في المبالغة في تقدير القدرات العسكرية والتكنولوجية السوفيتية حتى تجد ذريعة في خلق دور يستدعى الانفاق و الحشد الاضافي ضد السوفيت و هكذا تم اتخاذ قرار دعم المجاهدين و هم الاعداء المحتملين لامريكا .

نقطة اللاعودة

يقول العميل الفيدرالي السابق مارك روسيني إن أحداث 11 سبتمبر `` لم يكن يجب أن تحدث و يضيف ان المعلومات كانت متوافرة و موجودة لدى جهة ما و إنه حاول جعل وكالة المخابرات المركزية تمرر المعلومات إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وقال روسيني: "في رأيي ، لم تكن أحداث 11 سبتمبر لتحدث لو تم تمرير المعلومات لأن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان سينتظر في المطار ، وعلى استعداد لاعتراض هذا الإرهابي على الأقل". "ونعلم أنه جاء مع شخص آخر."

كان خالد المحضار أحد الخاطفين الخمسة لطائرة أميركان إيرلاينز الرحلة 77 ، التي توجهت الى البنتاجون

قال روسيني "بعد المستوى الثاني مباشرة ، نسمع عن البنتاجون. لقد اتضح في اذهان الجميع . "فقط عندما بدأنا في النظر إلى بيان الطائرة ، أصبح من الواضح أن خالد المحضار ونواف الحازمي كانا على متن الطائرات كطيارين ، لذلك ، في وقت ما خلال ذلك اليوم ، ربما بعد ساعة أو ساعتين ، أدركنا بالتأكيد أنها كانت القاعدة ".

قال روسيني: "إنه ألم أعيش معه كل يوم". "إنه ألم وغضب أعيش مع علمي أن الهجمات لم تكن ضرورية". لقد كنا نتعقبه لسنوات طويلة 

لكن البعض يشعر أن ذلك اليوم لم يحدث أبدًا وأن همسات النشاط الإرهابي المعلقة قبل ذلك اليوم المصيري تم إسكاتها ، بل تم تجاهلها.

في 1996 كان روسيني مكلفا بمهمة في محطة أليك ، وهي مجموعة من عملاء وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي مهمتها تتبع أسامة بن لادن والقاعدة. بعد أربع سنوات ، علموا بـ "قمة الإرهاب".

وقال روسيني "بن لادن أدرك القضاء على اقتصادنا وتعطيل ردنا العسكري وشل عمليات حكومتنا". "هذا ما أراد أن يفعله. كان هذا هو إسقاط حكومتنا ".

قال روسيني: "كان لدى أحد الأشخاص الذين حضروا ذلك الاجتماع تأشيرة للقدوم إلى الولايات المتحدة". "كان هناك ما يكفي من الأحاديث على أجهزة الراديو والإشارات التي تشير إلى أن شيئًا ما سيحدث ، لكن لم يكن لدى أي شخص أي فكرة عن أنها ستكون طائرات بهذا الحجم ، بهذا التنسيق.

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments