اولا اريد ان اعتذر الى هذا الشاب الذى اثبت ان الامة لم تمت بعد هذا الشاب الذى اثبت ان الامة العربية مازالت فادرة على تحدى سيل السفه و الغفلة و فضائيات الاح و الاه و غرف النوم اعتذر اليه لضعف و تأخر معرفتى به صحيح اننى سبق و وضعت بالمدونة قصيدة له عن مصر لكننى حين وضعتها لم اكن اعرفه حق المعرفة فعذرا يا تميم و عذرى ان مايشغلنا صار اكثر مما يطاق المهم امس فقط عرفت تميم وقف في لقاء لفلسطينيي الشتات في كوبنهاجن و ابدع و امتع وقف شابا يحمل حكمة المدينة العتيقة يفوح شعرا و و شموخا مأسور يتحدى سجانيه و منفيا يحمل وطنه معه اينما حل و القى شعرا افاض عذوبة نجعلنا واثقين من النصر و ان تاخر تعالوا نعيش مع نثرات من و عن تميم
من ويكيبيديا عنه تقول
سيرته الذاتية
الام رضوى عاشور والاب مريد البرغوثى.. الام رضوى عاشور والاب مريد البرغوثى..
حاز على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية كما عمل محاضرا بالجامعة الأميركية بالقاهرة، له عدة مقالات منشورة في عدد من الصحف العربية والمصرية، وعدد من الدواوين
اشتهر في برنامج أمير الشعراء الذي أذيع على تلفزيون أبو ظبي
دواوينه وكتبه
له أربعة دواوين مطبوعة هي:
ميجنا، عن بيت الشعر الفلسطيني برام الله عام 1999 وهو ديوان منشور باللهجة الفلسطينية
المنظر، عن دار الشروق بالقاهرة عام 2002 وهو ديوان منشور باللهجة المصرية
قالوا لي بتحب مصر قلت مش عارف، عن دار الشروق بالقاهرة عام 2005 وهو ديوان منشور باللهجة المصرية
مقام عراق، عن دار أطلس للنشر بالقاهرة عام 2005 وهو ديوان منشور باللغة الفصحى
إضافة إلى كتابين في العلوم السياسية هما الوطنية الأليفة - الوفد وبناء الدولة الوطنية في ظل الاستعمار، وآخر بالانجليزية عن مفهوم الأمة في العالم العربي ولا يزال تحت الطبع.
أمير الشعراء
ازدادت شهرته إثر اشتراكه في برنامج أمير الشعراء الذي أذيع على تلفزيون أبو ظبي الفضائية مؤخرا، عرف بحضور القدس الدائم في شعره وانتصاره لقضية شعبه، ومن قصائده التي اشتهرت بشكل واسع قصيدة في القدس إضافة إلى عدد من القصائد الأخرى منها:
أمر طبيعي
أمير المؤمنين: وهي قصيدة مدح فيها حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
أيها الناس قال فيها : أيها الناس أنتم الأمراء....
بكم الأرض والسماء سواء....
يا نجوما تمشي على قدميها....
كلما أظلم الزمان أضاؤو ....
الليل: وهي قصيدة ارتجلها في الحلقة الأخيرة من البرنامج.
[تحرير] قصيدة في القدس
كانت قصيدة في القدس هي الأوفر حظا من حيث الاهتمام على الصعيد النقدي والادبي والانتشار الجماهيري الواسع وهي التي ضمنت لتميم هذه المنزلة بين غيره من الشعراء وهذه الحظوة لدى جمهوره العربي
وقد كان لهذه القصيدة مع تميم قصة ، فقد كتبها قبل مشاركته ببرنامج أمير الشعراء الذي اذيع على قناة أبو ظبي الفضائية والذي كان منبرا أذاع من خلاله القصيدة ، وقد كتبها بعدما فشل في الوصول إلى المسجد الأقصى لصلاة الجمعة حيث كان سنه أقل من 35 سنة وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع ذلك لدواع أمنية فكتب هذه القصيدة متأثرا بذلك ونشرتها إحدى الصحف وظلت مغمورة ولم يهتم بها أحد إلى أن طفت على السطح بعد إذاعتها في ذلك البرنامج
تعتبر قصيدة في القدس شاملة، وهي تحكي حكاية المدينة بأكملها، وتروي تاريخا عجزت على احتوائه مجلدات وموسوعات، وقد اهتم بها كثير من النقاد واعتبروا أنها كافية لأن تجعل من تميم البرغوثي أمير حقيقيا للشعراء وخليفة للأمير أحمد شوقي. القصيدة هنا تمثل جانب المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للضغط الصهيوني والعالمي المتكرر,وهي تعكس أيضا صورة القدس التاريخية والأجيال المتعاقبة عليها،وتصف بكل روعة بناياتها ونقوشها وأعمدتها وكل ما فيها من حياةبشرية
حاز على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية كما عمل محاضرا بالجامعة الأميركية بالقاهرة، له عدة مقالات منشورة في عدد من الصحف العربية والمصرية، وعدد من الدواوين
اشتهر في برنامج أمير الشعراء الذي أذيع على تلفزيون أبو ظبي
دواوينه وكتبه
له أربعة دواوين مطبوعة هي:
ميجنا، عن بيت الشعر الفلسطيني برام الله عام 1999 وهو ديوان منشور باللهجة الفلسطينية
المنظر، عن دار الشروق بالقاهرة عام 2002 وهو ديوان منشور باللهجة المصرية
قالوا لي بتحب مصر قلت مش عارف، عن دار الشروق بالقاهرة عام 2005 وهو ديوان منشور باللهجة المصرية
مقام عراق، عن دار أطلس للنشر بالقاهرة عام 2005 وهو ديوان منشور باللغة الفصحى
إضافة إلى كتابين في العلوم السياسية هما الوطنية الأليفة - الوفد وبناء الدولة الوطنية في ظل الاستعمار، وآخر بالانجليزية عن مفهوم الأمة في العالم العربي ولا يزال تحت الطبع.
أمير الشعراء
ازدادت شهرته إثر اشتراكه في برنامج أمير الشعراء الذي أذيع على تلفزيون أبو ظبي الفضائية مؤخرا، عرف بحضور القدس الدائم في شعره وانتصاره لقضية شعبه، ومن قصائده التي اشتهرت بشكل واسع قصيدة في القدس إضافة إلى عدد من القصائد الأخرى منها:
أمر طبيعي
أمير المؤمنين: وهي قصيدة مدح فيها حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
أيها الناس قال فيها : أيها الناس أنتم الأمراء....
بكم الأرض والسماء سواء....
يا نجوما تمشي على قدميها....
كلما أظلم الزمان أضاؤو ....
الليل: وهي قصيدة ارتجلها في الحلقة الأخيرة من البرنامج.
[تحرير] قصيدة في القدس
كانت قصيدة في القدس هي الأوفر حظا من حيث الاهتمام على الصعيد النقدي والادبي والانتشار الجماهيري الواسع وهي التي ضمنت لتميم هذه المنزلة بين غيره من الشعراء وهذه الحظوة لدى جمهوره العربي
وقد كان لهذه القصيدة مع تميم قصة ، فقد كتبها قبل مشاركته ببرنامج أمير الشعراء الذي اذيع على قناة أبو ظبي الفضائية والذي كان منبرا أذاع من خلاله القصيدة ، وقد كتبها بعدما فشل في الوصول إلى المسجد الأقصى لصلاة الجمعة حيث كان سنه أقل من 35 سنة وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع ذلك لدواع أمنية فكتب هذه القصيدة متأثرا بذلك ونشرتها إحدى الصحف وظلت مغمورة ولم يهتم بها أحد إلى أن طفت على السطح بعد إذاعتها في ذلك البرنامج
تعتبر قصيدة في القدس شاملة، وهي تحكي حكاية المدينة بأكملها، وتروي تاريخا عجزت على احتوائه مجلدات وموسوعات، وقد اهتم بها كثير من النقاد واعتبروا أنها كافية لأن تجعل من تميم البرغوثي أمير حقيقيا للشعراء وخليفة للأمير أحمد شوقي. القصيدة هنا تمثل جانب المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للضغط الصهيوني والعالمي المتكرر,وهي تعكس أيضا صورة القدس التاريخية والأجيال المتعاقبة عليها،وتصف بكل روعة بناياتها ونقوشها وأعمدتها وكل ما فيها من حياةبشرية
قصائد تميم البرغوثي بشبكه شعر للعرب
قصيدة "أمير المؤمنين" (إلى السيد حسن نصر الله)
مقال "حرب الأمة" عن الحرب الإسرائيلية على لبنان في يوليو/تموز 2006
مصادر
^ موقع تميم البرغوثي
^ موقع تميم البرغوثي
قصيدة القدس
قصيدة "أمير المؤمنين" (إلى السيد حسن نصر الله)
مقال "حرب الأمة" عن الحرب الإسرائيلية على لبنان في يوليو/تموز 2006
مصادر
^ موقع تميم البرغوثي
^ موقع تميم البرغوثي
قصيدة القدس
مررنا على دار الحبيب
فردناعن الدار قانون الأعادي وسورها
فقلت لنفسي ربما هي نعمة
فماذا ترى في القدس حين تزورها
ترى كل ما لا تستطيع احتماله
إذا ما بدت من جانب الدرب دورها
وما كل نفس حين تلقى حبيبهاتسر
ولا كل الغياب يضيرها
فإن سرها قبل الفراق لقاؤه
فليس بمأمون عليها سرورها
متى تبصرِ القدس العتيقة مرة
فسوف تراها العين حيث تديرها
في القدس بائع خضرة من جورجيا
برم بزوجته يفكر في قضاء إجازة أو في طلاء البيت
في القدس توراة وكهل
جاء من منهاتن العليايفقه فتية البولون في أحكامها
في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا
في السوق رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين
قبعة تحيي حائط المبكى
وسياح من الإفرنج شقر
لا يرون القدس إطلاقا
تراهم يأخذون لبعضهم صورا
مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم
في القدس دبّ الجند منتعلين فوق الغيم
في القدس صلّينا على الأسفلت
في القدس من في القدس إلا أنت
وتلفَّت التاريخ لي متبسما
أظننت حقا أن عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم
هاهم أمامك متن نص أنت حاشية عليه
وهامش أحسبت أن زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني
حجاب واقعها السميك
لكي ترى فيها هواك
في القدس كل فتىً سواك
وهي الغزالة في المدى
حكم الزمان ببينهامازلت تركض خلفها
مذ ودعتك بعينها
فارفق بنفسك ساعة
إني أراك وهنت
في القدس من في القدس إلا أنت
يا كاتب التاريخ مهلاً
فالمدينة دهرها دهران
دهر أجنبي مطمئن لا يغير خطوه
وكأنه يمشي خلال النوم
وهناك دهر كامن متلثم
يمشي بلا صوت حذار القوم
والقدس تعرف نفسها
فاسأل هناك الخلق يدللك الجميع
فكل شيء في المدينة ذو لسان
حين تسأله يبين
في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين
حدْبا على أشباهه فوق القباب
تطورت ما بينهم عبر السنين
علاقة الأبِ بالبنين
في القدس أبنية حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقرآن
في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع
أزرق فوقه - يا دام عزك- قبة ذهبية
تبدو برأيي مثل مرآة محدبة
ترى وجه السماء ملخصا فيها
تدللها وتدنيها
توزعها كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها
إذا ما أمّة من بعد خطبة جمعةمدت بأيديها
وفي القدس السماء تفرقت في الناس تحمينا ونحميها
ونحملها على أكتافنا حملاإذا جارت على أقمارها الأزمان
في القدس أعمدة الرخام الداكناتُ
كأن تعريق الرخام دخان ونوافذ تعلو المساجد والكنائس
أمسكت بيد الصباح تريه كيف النقش بالألوان
فهو يقول: "لا بل هكذا".فتقول: "لا بل هكذا".
حتى إذا طال الخلاف تقاسما
فالصبح حر خارج العتبات
لكن إن أراد دخولها فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرحمن
في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر
باعوه بسوق نخاسة في أصفهان
لتاجر من أهل بغداد
أتى حلبا فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى
فأعطاه لقافلة أتت مصرا
فأصبح بعد بضع سنين غلاب المغول وصاحب السلطان
في القدس رائحة تركز بابلا والهند
في دكان عطار بخان الزيت
والله رائحة لها لغة ستفهمها إذا أصغيت
وتقول لي إذ يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي:
"لا تحفل بهم
"...وتفوح من بعد انحسار الغاز وهي تقول لي: "أرأيت"..
في القدس يرتاح التناقض والعجائب
ليس ينكرها العباد
كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها
والمعجزات هناك تلمس باليدين
في القدس لو صافحت شيخاأو لمست بناية
لوجدت منقوشا على كفيك نص قصيدة – يا ابن الكرام – أو اثنتين
في القدس رغم تتابع النكبات
ريح طفولة
في الجو.ريح براءة
في القدس رغم تتابع النكبات
ريح براءة في الجو.ريح طفولة
فترى الحمام يطير يعلن دولة
في الريح بين رصاصتين
في القدس تنتظم القبور كأنهن سطور
تاريخ المدينة والكتاب ترابها
الكل مروا من هنا
فالقدس تقبل من أتاها كافرا أو مؤمنا
أمرر بها واقرأ شواهدها
بكل لغات أهل الأرض
فيها الزنج والإفرنج والقفجاق والصقلاب
والبشناق والتاتار والأتراك
أهل الله والهُلاك
والفقراء والملاك والفجار والنساك
فيها كل من وطأ الثرى
أرأيتها ضاقت علينا وحدنا
يا كاتب التاريخ ماذا جدَّ فاستثنيتنا
يا شيخ فلتعد القراءة والكتابة
مرة أخرى أراك لحنت
العين تغمض ثم تنظر
سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالانائيا عن بابها
والقدس صارت خلفناوالعين تبصرها بمرآة اليمين
تغيرت ألوانها في الشمس
من قبل الغياب
إذ فاجأتني بسمة
لم أدر كيف تسللت في الدمع
قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت:
"يا أيها الباكي وراء السور.. أحمق أنت؟أجننت..
لا تبك عينك أيها المنسي من متن الكتاب
لا تبك عينك أيها العربي
واعلم أنه في القدس من في القدس
لكن لا أرى في القدس إلا أنت..
Comments