القائمة الرئيسية

الصفحات

لهذا تخاف اوربا من الاسلام

اقرؤوا معى هذا الخبر لتعبرفوا لماذا تخاف اوربا من الاسلام

النواب المسلمون يتضاعفون في برلمان بريطانيا

تضاعف عدد النواب المسلمين في البرلمان البريطاني من أربعة إلى ثمانية نواب بينهم ثلاث سيدات مسلمات، وذلك بعد فوزهم في الانتخابات العامة التي أجريت الخميس.

فقد أسفرت نتائج الانتخابات البريطانية اليوم السبت عن فوز ثمانية مسلمين، بينهم ثلاث نساء، جسدن لأول مرة دخول العنصر النسوي المسلم إلى مجلس العموم البريطاني.

وكان لافتا أن اثنين من المسلمين الثمانية ترشحا على قوائم حزب المحافظين المعارض الذي حاز أكبر عدد من المقاعد، في حين تبخرت فرصة مرشح ثالث هو زاهد إقبال، الذي لم يحالفه الحظ في غرب برادفورد (شمال إنجلترا)، بحسب ما أفاد موقع مسلم نيوز البريطاني.

ونجم عن هذه الانتخابات فقدان واحد من وزيرين مسلمين اثنين مقعده البرلماني. فقد أخفق شاهد مالك، وزير الدولة للعدل السابق، في الفوز بمقعده في ديوسبيري (شمال إنجلترا) رغم حصوله على أكثر من 1500 صوت، في حين حافظ وزير الدولة للنقل صديق خان على مقعده العمالي في منطقة توتينغ (جنوب لندن) بأغلبية 2500 صوت.

كما دافع خالد محمود بنجاح عن مقعده عن حزب العمال في برمنغهام للمرة الثانية، وحاز أكثر من 11 ألف صوت. وفي وسط جلاسكو (اسكوتلندا) ضاعف أنس سرور هو الآخر الغالبية العمالية في منطقته، إلى 16 ألف صوت تقريبا، وخلف بذلك والده محمد سرور الذي آثر عدم الترشح هذه المرة بعد أن كان أول مسلم يدخل مجلس العموم البريطاني عام 1979.

وإجمالا، شارك أكثر من 90 مرشحا مسلما من مختلف الاتجاهات السياسية في هذه الانتخابات العامة، بينهم 22 امرأة. وفازت ثلاث نساء مسلمات كلهن ترشحن مع حزب العمال.

فقد فازت ياسمين قريشي بمقعد منطقة بولتون (شمال غربي إنجلترا) إثر حصولها على أكثر من 8600 صوت. كما ضاعفت شابانا محمود نسبة غالبية الأصوات العمالية السابقة (كانت حصلت عليها وزيرة التنمية الدولية السابقة كلير شورت) من أقل من 7000 صوت إلى أكثر من 10 آلاف صوت في منطقة ليديوود ببرمنغهام (وسط إنجلترا).

أما روشنارا علي، ففازت بـ11 ألف صوت، متفوقة على مرشح حزب "احترام" (ريسبيكت) ابجول مياه، الذي انتقل إلى المرتبة الثالثة، في منطقة بيثنال غرين وبو (شرق لندن). وهي أول امرأة مسلمة من أصل بنغالي تصل إلى البرلمان البريطاني.

يُذكر أن حزب المحافظين المعارض تفوق في الانتخابات التي جرت الخميس على حزب العمال الحاكم، ففاز المحافظون بمعظم مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت ولكن دون تحقيق أغلبية حاسمة. وحل الديمقراطيون الأحرار في المركز الثالث لكنهم يملكون الآن توازن القوى.

وحصل المحافظون على نحو 36% من أصوات الناخبين، بينما حصد حزب العمال على 29% من الأصوات، وحصل حزب الديمقراطيين الأحرار على 23%.

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments