غريب في نيلى

هل ممكن ان اعرف اين كنا حينما وصلت اسرائيل الي منابع النيل ؟ هل ممكن ان اعرف اين كنا حينما تفاعلت قضية تهجير الفلاشا ألي فلسطين بمساعدة بعض ألاطراف العربية ؟ هل من الممكن أن نعلم اين كنا حينما كانت اسرائيل تمد اثيوبيا و أرتيريا معا بالسلاح في حربهما المشتركة ؟ هل من الممكن ان نعلم اين كنا حينما كانت اسرائيل تلعب في جنوب السودان و تدرب و تعطي السلاح بدون مقابل ؟ هل من ألممكن أن نعرف إين كنا حين كانت طيور الظلام تنهش في كل أرجاء السودان ابتغاء الفتنة ؟ هل من الممكن ان نعرف أين كنا حين كانت الصين و فرنسا تعبثان في دارفور ؟ اين كنا حين مدت ايران يدها بأموالها تجاه دول شرق افريقيا التي تتواجد بها اقليات شيعية ؟ اين كنا حين جاءت تركيا الي حوض ألنيل و اين كنا حين جاءت روسيا و امريكا الي حوض النيل ؟ اين كنا حين جاء البنك الدولي الي حوض النيل ؟ أين كانت مصر حين كان العالم كله هناك يعبث و يخطط و يمول و يتأمر ؟
‏ ‏ هل من المعقول ان يكون كل هؤلاء هناك و نحن فقط هنا ؟ و ماذا كنا نفعل طيلة هذه السنوات ؟ هل كنا منشغلين ببيع القطاع العام و الاسراع بالخصخصة ؟ هل كنا منشغلين ببيع البنوك و عمر افندى ؟ هل كنا منشغلين بتطوير التعليم ؟ هل كنا منشغلين بمشاكل قناة الجزيرة ؟ هل كنا منشغلين بعدم التمكن من مشاهدة مباريات مصر في البطولات الافريقية ؟ هل كنا منشغلين بصفر المونديال و ازمة المرور ؟ هل كنا منشغلين بازمة رغيف العيش و ازمة انبوبة البوتاجاز و اختفاء السولار ؟ هل كنا منشغلين بمشكلة سنة الفراغ في الثانوية العامة ؟ هل كنا منشغلين بازمة شوبير مع مرتضى منصور و قضية نور الشريف ؟ كل كنا منشغلين بقضية سوزان تميم و البحث عن الجانى ؟ هل كنا منشغلين بتأمين حدود مصر مع قطاع غزة ؟ هل كنا منشغلين بالمصالحة بين حماس و فتح و السودان و تشاد و مشاكل الهند و السند ؟ هل كنا منشغلين بهموم العالم كله ؟ و هل يساوى هذا الا نجد قطرة ماء نشربها ؟ هل يساوى كل هذا ان يتعرض امن النيل و سريانه للخطر ؟ هل يساوى كل هذا ان تتمزق الصلات بيننا و بين دول من المفترض ان تكون علاقتنا معها هى اهم العلاقات و هى اقوى الروابط ؟ كوننا الان نكتشف ان كل هذه الاطراف هناك بالظبط كمن يستيقظ صباحا فيجد شخص غريب نائما بينه و بين زوجته لقد استيقظنا لنجد غرباء في فراش نيلنا فهل نسئل متى جاءوا ام كيف جاءوا ام ماذا فعلوا حينما كنا نائمين ؟

No comments:

انهيار أسعار النفط الامريكي

لأول مرة نعيش مثل هذه الأيام .... اسعار النفط اصبحت بالسالب الخام الامريكي اصبح سعره اقل من الصفر  يبدو اننا سنشهد عصر الجديد للنفط في العال...