القائمة الرئيسية

الصفحات

هل ممكن ان اعرف اين كنا حينما وصلت اسرائيل الي منابع النيل ؟ هل ممكن ان اعرف اين كنا حينما تفاعلت قضية تهجير الفلاشا ألي فلسطين بمساعدة بعض ألاطراف العربية ؟ هل من الممكن أن نعلم اين كنا حينما كانت اسرائيل تمد اثيوبيا و أرتيريا معا بالسلاح في حربهما المشتركة ؟ هل من الممكن ان نعلم اين كنا حينما كانت اسرائيل تلعب في جنوب السودان و تدرب و تعطي السلاح بدون مقابل ؟ هل من ألممكن أن نعرف إين كنا حين كانت طيور الظلام تنهش في كل أرجاء السودان ابتغاء الفتنة ؟ هل من الممكن ان نعرف أين كنا حين كانت الصين و فرنسا تعبثان في دارفور ؟ اين كنا حين مدت ايران يدها بأموالها تجاه دول شرق افريقيا التي تتواجد بها اقليات شيعية ؟ اين كنا حين جاءت تركيا الي حوض ألنيل و اين كنا حين جاءت روسيا و امريكا الي حوض النيل ؟ اين كنا حين جاء البنك الدولي الي حوض النيل ؟ أين كانت مصر حين كان العالم كله هناك يعبث و يخطط و يمول و يتأمر ؟
‏ ‏ هل من المعقول ان يكون كل هؤلاء هناك و نحن فقط هنا ؟ و ماذا كنا نفعل طيلة هذه السنوات ؟ هل كنا منشغلين ببيع القطاع العام و الاسراع بالخصخصة ؟ هل كنا منشغلين ببيع البنوك و عمر افندى ؟ هل كنا منشغلين بتطوير التعليم ؟ هل كنا منشغلين بمشاكل قناة الجزيرة ؟ هل كنا منشغلين بعدم التمكن من مشاهدة مباريات مصر في البطولات الافريقية ؟ هل كنا منشغلين بصفر المونديال و ازمة المرور ؟ هل كنا منشغلين بازمة رغيف العيش و ازمة انبوبة البوتاجاز و اختفاء السولار ؟ هل كنا منشغلين بمشكلة سنة الفراغ في الثانوية العامة ؟ هل كنا منشغلين بازمة شوبير مع مرتضى منصور و قضية نور الشريف ؟ كل كنا منشغلين بقضية سوزان تميم و البحث عن الجانى ؟ هل كنا منشغلين بتأمين حدود مصر مع قطاع غزة ؟ هل كنا منشغلين بالمصالحة بين حماس و فتح و السودان و تشاد و مشاكل الهند و السند ؟ هل كنا منشغلين بهموم العالم كله ؟ و هل يساوى هذا الا نجد قطرة ماء نشربها ؟ هل يساوى كل هذا ان يتعرض امن النيل و سريانه للخطر ؟ هل يساوى كل هذا ان تتمزق الصلات بيننا و بين دول من المفترض ان تكون علاقتنا معها هى اهم العلاقات و هى اقوى الروابط ؟ كوننا الان نكتشف ان كل هذه الاطراف هناك بالظبط كمن يستيقظ صباحا فيجد شخص غريب نائما بينه و بين زوجته لقد استيقظنا لنجد غرباء في فراش نيلنا فهل نسئل متى جاءوا ام كيف جاءوا ام ماذا فعلوا حينما كنا نائمين ؟
author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments