القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم احداث 2010 كما رصدته الصحافة

أهم الأحداث العربية
على مدار ايام عام 2010 شهد العالم العربي عددا من الاحداث التي كان لها حضور اعلامي وتناقلتها وكالات الانباء ووسائل الاعلام المختلفة ومن بينها صحيفة المدى التي تقدم في هذه السطور عرضا لأهمها من وجهة نظرها ، اذ كان هذا العام حافلا بالاحداث لكن التي تستحق الوقوف عندها معدودة .

دبي .. برج الارقام القياسية
أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 متراً وتم افتتاحه في الرابع من كانون الثاني الماضي ، وبدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 21 ايلول 2004
- يتألف من نحو 200 طابق، ولن تكون الطوابق العليا مأهولة وسيتركز النشاط البشري في البرج حتى 160 طابقا.
- البناء الأعلى في العالم حالياً محل برج تايبيه 101 في تايوان.
- يقيم ويعمل في البرج زهاء 12 ألف شخص، في ما يشبه "المدينة العامودية" .
- 95 كيلومتراً المسافة التي يمكن رؤية قمة البرج منها.
- 124 رقم الطابق الذي تتواجد فيه شرفة "قمة البرج، برج خليفة"، أعلى شرفة مراقبة مفتوحة للجمهور في جميع أنحاء العالم.
- 504 أمتار - المسافة التي يقطعها مصعد الخدمة الرئيسي في "برج خليفة"، وهو أيضاً رقم قياسي عالمي.
- 57 عدد المصاعد ضمن البرج.

حرب الحوثيين المزدوجة
شهدت اليمن حربا مستعرة بين حكومة الرئيس علي عبد الله صالح والمتمردين الحوثيين شمال البلاد من جهة وحرب اخرى خاضها المتمردون الحوثيون مع السعودية ، وتصاعدت أيضا مواجهات عنيفة بين مقاتلي تنظيم القاعدة وقوات الأمن اليمنية حيث يشن التنظيم وبشكل متزايد هجمات على أهداف يمنية ودولية. وأصبح اليمن مبعث قلق أمني عالمي بعدما أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت في طريقها للولايات المتحدة يوم 25 كانون الأول من العام الماضي.

تعثـر السلام الفلسطيني الإسرائيلي
على الرغم من انطلاقها المتفائل خلال عام 2010 ، الا ان مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية تعثرت وتوقفت من جديد ومازالت الولايات المتحدة تحاول إنقاذها ، وذلك بعد إعلانها سحب مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان. المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل عاد إلى المنطقة مؤخرا لعرض أفكار جديدة على الجانب الفلسطيني تضم قضايا جوهرية في النزاع عبر مفاوضات غير مباشرة مع الإسرائيليين.وتعد مسألة وقف إسرائيل للاستيطان العقبة التي تقف أمام عودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

استفتاء الجنوب السوداني
يستعد السودان مطلع العام القادم لإجراء استفتاء بخصوص مستقبل جنوبه. ويتوقع أن يختار أبناء جنوب السودان المنتج للنفط الاستقلال في الاستفتاء الذي نص عليه اتفاق السلام الموقع عام 2005، والذي أنهى عقودا من الحرب مع الشمال. وقد تم حتى الآن إنجاز 80 بالمئة من أعمال ترسيم الحدود بين شمال السودان وجنوبه تمهيدا للانفصال المتوقع. وإذا وقع الانفصال فعلا فإن الحدود بين الجانبين ستكون الأطول في أفريقيا، إذ ستبلغ ألفي كيلومتر.

المحكمة الدولية في لبنان
ينتظر لبنان إصدار المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري لقائمة المتهمين بالضلوع في عملية الاغتيال الذي حدث في بيروت عام 2005،. ويتوقع أن توجه اتهامات إلى أعضاء في حزب الله اشتركوا في عملية الاغتيال. ويشكك حزب الله في مصداقية المحكمة الخاصة بلبنان، معتبرا انها "اداة أميركية وإسرائيلية" لاستهدافه. ويرى الأمين العام للحزب حسن نصر الله أن تشكيل المحكمة تم عبر "الالتفاف على القانونين اللبناني والدولي" وعبر " تجاوز السيادة اللبنانية" كونه لم يقر في البرلمان اللبناني، الأمر الذي يرد عليه خصومه بأن بند "دعم المحكمة "موجود في البيان الوزاري للحكومة الحالية التي يشارك فيها حزب الله.

قضية الصحراء الغربية
تظاهر في الثامن من تشرين الثاني الماضي سكان مخيم بالقرب من مدينة العيون في الصحراء الغربية الخاضعة للسيادة المغربية. وتعد هذه أكبر مظاهرة شهدتها المنطقة المُتنازع عليها ضد الحكومة المغربية منذ عشرات السنين. وقد أسفرت المظاهرة التي تدخلت الشرطة المغربية لفضها عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص بحسب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب /البوليساريو، المطالبة باستقلال الصحراء الغربية. فيما أفادت الشرطة المغربية أن قوات الأمن حصلت على أمر قضائي بالتدخل ، وكان المغرب قد ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة عام 1975. وتطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر بإجراء استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة، يتيح للصحراويين الاختيار بين الاستقلال أو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

الوضع السياسي
في الكويت
قدم ثلاثة نواب في البرلمان الكويتي طلبا لاستجواب رئيس الوزراء بعد أن فرقت الشرطة تجمعا للمعارضة بالقوة، ما أسفر عن إصابة أشخاص عديدين. وقد أصيب عدة نواب حين تدخلت الشرطة الكويتية لتفريق تجمع للمعارضة. وقد تم استجواب رئيس الوزراء محمد ناصر الصباح في البرلمان في جلسة سرية على ضوء هذا الحادث وهي المرة الاولى في تاريخ الكويت التي يتم فيها استجواب رئيس الحكومة، اذ ان المتعارف عليه في كل الازمات السابقة بين البرلمان والحكومة الكويتية اما ان يتم استقالة الحكومة او حل البرلمان واجراء انتخابات .

توتر العلاقات بين ليبيا وسويسرا
أفرجت السلطات الليبية هذا العام عن رجل الأعمال السويسري ماكس جولدي لينتهي بذلك خلاف دبلوماسي هدد بتسميم العلاقات بين طرابلس الغرب وأوروبا . وكان جولدي الذي يعمل بشركة إيه.بي.بي الهندسية يقضي عقوبة السجن لمدة أربعة أشهر بتهمة مخالفة قواعد الهجرة. وجرى القبض عليه وعلى زميله رجل الأعمال راشد الحمداني في شهر تموز عام 2008، وذلك بعد مرور أيام على قيام الشرطة في جنيف باستجواب نجل القذافي هانيبال وزوجته عقب تقديم شكوى عن إساءة معاملة الخدم في فندق بمدينة جنيف، وتم تسريب صورة لنجل القذافي أثناء اعتقاله نشرت في إحدى الصحف السويسرية، ليبدأ بعد ذلك الخلاف الدبلوماسي بين ليبيا وسويسرا. ووقع البلدان بعد الإفراج عن جولدي اتفاقا لتحسين العلاقات بين البلدين على أساس أن تقدم سويسرا اعتذارا عن النشر "غير القانوني" لصور اعتقال هانيبال القذافي، لأن ذلك يعد خرقا للخصوصية بموجب القوانين السويسرية.

ويكيليكس عربياً
كشف موقع ويكيليكس النقاب عن العديد من البرقيات و الوثائق الدبلوماسية الأميركية في ما يخص الشرق الأوسط. ومن ضمن هذه الوثائق أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أوصى بضرورة وجود قوة عربية للحفاظ على النظام فى بيروت كرد فعل على تحدى حزب الله العسكري لحكومة لبنان. وحسب الوثائق اقترح الرئيس المصري حسني مبارك على الولايات المتحدة أن تجد "دكتاتورا عادلا" لحكم العراق وقال: "عززوا القوات المسلحة وخففوا قبضتكم وعندئذ يحدث انقلاب عسكري وسيكون لديكم دكتاتورا عادلا". وبدأ موقع ويكيليكس مطلع تشرين الثاني الماضي في نشر قرابة 250 ألف وثيقة دبلوماسية أميركية ما أدى إلى إحراج دبلوماسي في العالم اجمع.

الانتخابات المصرية
شهدت مصر هذا العام انتخابات تشريعية تخللها الكثير من أحداث الشغب والمظاهرات المنددة بعمليات التزوير التي مكنت الحزب الوطني الحاكم من الهيمنة على البرلمان المصري "مجلس الشعب". العديد من المنظمات الدولية نددت بالانتهاكات التي تمت خلال عمليات الاقتراع التي ُعقدت يومي 28 من تشرين الثاني و5 كانون الأول من هذا العام. وقد قاطعت جماعة الإخوان المسلمين وحزب الوفد جولة الإعادة اعتراضا على مسار الانتخابات، حيث خرجت جبهة المعارضة (الإخوان وحزب الوفد) صفر اليدين في جولتها الأولى، وقبل جولة الإعادة، أعلنت جماعة من نواب مصريين سابقين في مجلس الشعب عن تشكيل برلمان مواز للبرلمان الذي يهيمن عليه الحزب الوطني الحاكم، وقد شهدت مصر العديد من المظاهرات، احتجاجا على الوضع السياسي الحالي.

أهم الأحداث الدولية لعام 2010
من أهم أحداث العام المنصرم عالميا ، من وجهة نظر صحيفة (المدى) ، نشر موقع "ويكيليكس" لوثائق سرية، والتوقيع على المعاهدة الروسية الأمريكية الجديدة لتقليص الأسلحة الستراتيجية الهجومية (ستارت 2) ، ، وفضيحة التجسس بين روسيا والولايات المتحدة، وثورة الشعب في قرغيزيا وزيادة حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وثوران بركان آيسلندا، والزلزالين في هاييتي وتشيلي ، وانقاذ عمال المنجم المنهار في تشيلي .

"ويكيليكس"
ذاع صيت موقع "ويكيليكس" بعد نشر مئات الآلاف من الوثائق السرية الأمريكية. وكانت الوثائق متعلقة بالعمليتين العسكريتين الأمريكتين في العراق وأفغانستان أولاً، ثم جاءت مراسلات دبلوماسية تضمنت تعليقات صريحة على الزعماء الأجانب وتقييما للسياسات التي ينتهجونها. ويرى العديد من الخبراء أن هذه التسريبات سددت ضربة لسمعة واشنطن في القضايا الدولية ، وبعد نشر الدفعة الأولى من الوثائق سرعان ما اتهمت النيابة السويدية مؤسس الموقع الأسترالي جوليان أسانج غيابيا بالقيام بجرائم جنسية، ليتم إدراج اسمه على قائمة المطلوبين لدى الشرطة الدولية (الإنتربول).
وحضر أسانج في نهاية المطاف بنفسه إلى شرطة ومحكمة لندن، ليتم القبض عليه. وقد تم الإفراج عنه لاحقا بكفالة مع أخذ الشهرة العالمية التي حصل عليها أسانج بعين الحسبان، قد تصبح قضية ترحيله إلى السويد من أهم أحداث عام 2011.

" ستارت 2 "
وقع الرئيسان الروسي ديمتري ميدفيديف والأمريكي باراك أوباما في 8 نيسان 2010 في براغ على معاهدة جديدة لتقليص الأسلحة الستراتيجية الهجومية (ستارت - 2). وصادق مجلس الشيوخ الأمريكي على المعاهدة في الثالث والعشرين من كانون الأول الماضي . وأعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما عن سروره بهذه المصادقة وهو الشعور نفسه الذي ابداه الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف والذي عبر عن رضاه عن ذلك، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مجلسي البرلمان الفيدرالي الروسي قد يحتاجان إلى بعض الوقت لدراسة الشروط التي وضعتها الولايات المتحدة عند المصادقة.
ومن المقرر أن تشكل المعاهدة أحد أسس المنظومة الحديثة للأمن الدولي. ويعتزم الجانبان بموجبها تقليص إجمالي عدد الرؤوس النووية القتالية إلى 1550 لدى كل منهما، أي بمقدار الثلث مقارنة بالمعاهدة الموقعة في موسكو في عام 2002، وخفض عدد وسائل النقل الستراتيجية لهذه الأسلحة بنسبة تفوق 50 %، أو إلى 800.

فضيحة التجسس بين روسيا والولايات المتحدة
تناولت الصحف العالمية في نهاية شهر حزيران الماضي نبأ توقيف عشرة أشخاص في الولايات المتحدة بتهمة التجسس لصالح روسيا. وأعلن الجانب الأمريكي آنذاك أن الاعتقالات جاءت نتيجة لتحريات تولاها مكتب التحقيقات الفيدرالي( FBI). إلا أنه تردد في وقت لاحق خبر مفاده أن الفشل الذريع جاء نتيجة لخيانة ضابط رفيع المستوى بالاستخبارات الخارجية الروسية. وقد تم الإعلان عن هذه الفضيحة بعد مرور أيام معدودة على زيارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى واشنطن التي كان من المقرر أن ترمز لـ(إعادة إطلاق) العلاقات الروسية- الأمريكية، وزاد ذلك من حجم الفضيحة.
واعترف الموقوفون في المحكمة بأنهم عملوا بصورة غير مشروعة كعملاء روس في الولايات المتحدة. وفي وقت لاحق اتفقت موسكو وواشنطن على تسليم الموقوفين العشرة لروسيا مقابل الإفراج عن أربعة معتقلين بتهمة خيانة الدولة الروسية وترحيلهم إلى الغرب.

بركان الخسائر الفادحة للطيران !
تسبب ثوران بركان أيسلندا في نيسان 2010 في اضطرابات في حركة النقل في أوروبا. كان البركان هادئا منذ القرن الـ 19، ولكنه ثار في العشرين من آذار الماضي ، وفي الرابع عشر من نيسان بدأ يلقي بكميات كبيرة من الرماد إلى ارتفاعات عالية، ونظرا لتوسيع السحابة البركانية اتخذت الجهات الأوروبية المختصة بأمان التحليقات قرار إغلاق المجالات الجوية لمناطق كثيرة بشكل مؤقت. وشهدت حركة النقل الجوي فوق أوروبا شللا تاما تقريبا. وكان عشرات آلاف الركاب العالقين في المطارات حول العالم يتابعون النشرات الجوية، منتظرين تغيير اتجاه الرياح.
ولم تُستأنف حركة النقل الجوي إلا بعد أن غادرت سحابة الرماد البركاني المجال الجوي فوق أوروبا. واستمر ثوران البركان حتى الثالث والعشرين من أيار الماضي ، متسببا خسائر كبيرة لقطاع السياحة، وتقدر خسائر شركات السياحة الأوروبية وحدها بمليارين و300 مليون دولار.

وداع "الحقبة البرتقالية"
في أوكرانيا !
اهتمت وسائل الإعلام العالمية في شهر كانون الثاني الماضي بالانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، متسائلةً هل سيتمكن البرتقاليون، ويمثلهم الرئيس فيكتور يوشينكو ورئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو، من البقاء في السلطة أم سيفوز فيكتور يانوكوفيتش؟
وتبينت النتيجة في شباط الماضي ، إذ تمكن يانوكوفيتش من التفوق على تيموشينكو في الجولة الثانية من الانتخابات. ورأى انذاك المراقبون أن فوزه جاء نهاية طبيعية لـ(الحقبة البرتقالية) التي شهدت تدهورا للوضع الاقتصادي والاجتماعي في أوكرانيا وتقاربا مع الغرب على حساب روسيا .
وركزت السلطة الجديدة على استعادة العلاقات الروسية- الأوكرانية بالتوازي مع توسيع نطاق التعاون مع الاتحاد الأوروبي. ويتمنى الاوكرانيون ان تكون السنة الجديدة بعيدة عن (حروب الغاز) بين موسكو وكييف على غرار ما كان الأمر عليه في (الحقبة البرتقالية).

ثورة " روزا أوتونبايفا "
في قرغيزيا
لم يكن ماحدث في قرغيزيا حدثا عابرا، بل كان حدثا كبيرا اثار انتباه العالم باسره ، إذ اقتحم حشد من القرغيزيين الغاضبين على اوضاع بلدهم السيئة مبنى الحكومة الواقع بالساحة الرئيسة في بشكيك في السابع من نيسان الماضي . وأسفر الاقتحام وأعمال العنف التي شهدتها العاصمة، عن مقتل نحو 90 شخصا وإصابة 1500 آخرين بجروح.
وتولت الحكومة المؤقتة التي كانت تضم زعماء أحزاب المعارضة بقيادة روزا أوتونبايفا، زمام السلطة في البلاد. وغادر الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بك باقييف وأقرباؤه ومقربوه البلاد. ووجد باقييف لنفسه مأوى في بيلوروسيا، مكررا بذلك في الواقع مصير سابقه عسكر أكايف الذي أُرغم على الفرار من قرغيزيا إلى روسيا بعد ثورة سوسن التي شهدتها البلاد قبل خمسة اعوام ، وفي شهر حزيران الماضي أقر الاستفتاء الدستور الجديد الذي ينص على تحويل قرغيزيا إلى جمهورية برلمانية ، ومُنحت أوتونبايفا صلاحيات رئيسة الفترة الانتقالية حتى عام 2012، وفي شهر ايلول تم تشكيل ائتلاف حاكم وحكومة بزعامة ألمازبيك أتامبايف من المحاولة الثانية طبقا لنتائج الانتخابات البرلمانية.

هاييتي وتشيلي ، مأساة كارثية
كان من اكثر الحوادث المأساوية التي شهدها العالم خلال العام المنصرم الزلزالان المدمران اللذان ضربا هاييتي التي تعد إحدى أفقر دول العالم في الثاني عشر من كانون الثاني وكان الزلزال الاول بقوة 7.0 والثاني بقوة 5.9 درجة بمقياس ريختر. وبلغت حصيلة الضحايا 230 ألف قتيل ونحو ثلاثة ملايين متضرر، وذلك ناهيك عن تدمير 250 ألف منزل. وتحولت العاصمة بورت أو برنس إلى انقاض. وتكبد اقتصاد هاييتي خسائر فادحة بلغت نحو 9 مليارات دولار ولازالت البلاد حتى الان تعاني من اثار هذه الكارثة .
وبعد مرور شهر ونصف الشهر وقع زلزال بقوة 8.8 درجة في 27 شباط 2010 في تشيلي على بعد 115 كيلومترا شمال مدينة كونسيبسيون، وتلته سلسلة تسونامي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص، وأصبح مليونان آخران بلا مأوى، وذلك ناهيك عن خسائر مادية بلغت مليارات عدة من الدولارات.

توتر شبه الجزيرة الكورية
وصلت الكوريتان إلى حافة الحرب بعد غرق سفينة "تشونان" الكورية الجنوبية في البحر الأصفر في السادس والعشرين من آذار الماضي ، ثم ازداد الامر سوءا بعد قيام كوريا الشمالية بقصف مدفعي على جزيرة يونبيونغ التابعة لكوريا الجنوبية في الثالث والعشرين من تشرين الثاني الماضي . واتهمت سيئول بيونغ يانغ بالقيام بأعمال العنف والاستفزاز، إلا أن كوريا الشمالية لم تتبن المسؤولية عن الحادثين.
ووصل التوتر في شبه الجزيرة الكورية إلى مستوى لا سابق له خلال العقد الماضي، مما زاد أيضا من حدة التوتر بين الولايات المتحدة التي تدعم كوريا الجنوبية والصين التي لم تتخل عن تأييد كوريا الشمالية، وهو ما دعى روسيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي للنظر في التدابير لمنع تصاعد الأوضاع واستئناف الحوار لكن الاجتماع فشل في اتخاذ اي اجراء بسبب اختلاف وجهات النظر بين كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا من جهة وروسيا والصين من جهة ثانية .

النهاية السعيدة
لا يختلف احد في القول ان نهاية معاناة عمال المنجم التشيلي المنهار الـ 32 كانت بحق واحدة من اجمل اللحظات التي عاشها اهلهم ومعهم كل المهتمين بهم في ارجاء العالم بعد ان حولتهم وسائل الاعلام الى مادة دسمة تتناولها طوال 67 يوما قضوها محتجزين على عمق 600 متر في باطن الارض .. لم تكن لحظات خروجهم الى سطح الارض قادمين من باطنها عادية مثلها مثل عشرات الحوادث الاخرى التي تشهدها مناجم الفحم في غير مكان من العالم ، لحظات عادية ، فاكثر من 3000 صحفي ومصور تلفزيوني ومهندس وعامل طوارئ حضروا خروجهم الى النور فكانت النهاية السعيدة التي سيذكرها العالم في يوم 12 تشرين الثاني الماضي من كل عام .


- "ويكيليكس"

ذاع صيت موقع "ويكيليكس" بعد نشر مئات الآلاف من الوثائق السرية الأمريكية. وكانت الوثائق متعلقة بالعمليتين العسكريتين الأمريكتين في العراق وأفغانستان أولا. ثم جاءت مراسلات دبلوماسية تضمنت تعليقات صريحة على الزعماء الأجانب وتقييما للسياسات التي ينتهجونها. ويرى العديد من الخبراء أن هذه التسريبات سددت ضربة لسمعة واشنطن في القضايا الدولية.

وبعد نشر الدفعة الأولى من الوثائق سرعان ما اتهمت النيابة السويدية مؤسس الموقع الأسترالي جوليان أسانج غيابيا بالقيام بجرائم جنسية، ليتم إدراج اسمه على قائمة المطلوبين لدى الشرطة الدولية "الإنتربول".

وحضر أسانج في نهاية المطاف بنفسه إلى شرطة ومحكمة لندن، ليتم القبض عليه. وقد تم الإفراج عنه لاحقا بكفالة. مع أخذ الشهرة العالمية التي حصل عليها أسانج بعين الاعتبار، قد تصبح قضية ترحيله إلى السويد من أهم أحداث عام 2011.

بركان أيسلندا

تسبب ثوران بركان أيسلندا في أبريل 2010 في اضطرابات في حركة النقل في أوروبا. كان البركان هادئا منذ القرن الـ 19، ولكنه اندلع في العشرين من مارس، وفي الرابع عشر من أبريل بدأ يلقي بكميات كبيرة من الرماد إلى ارتفاعات عالية. نظرا لتوسيع السحابة البركانية اتخذت الجهات الأوروبية المختصة بأمان التحليقات قرار إغلاق المجالات الجوية لمناطق كثيرة بشكل مؤقت. وشهدت حركة النقل الجوي فوق أوروبا شللا تاما تقريبا. وكان عشرات آلاف الركاب العالقين في المطارات حول العالم يتابعون النشرات الجوية، منتظرين تغيير اتجاه الرياح.

ولم تُستأنف حركة النقل الجوي إلا بعد أن غادرت سحابة الرماد البركاني المجال الجوي فوق أوروبا. واستمر ثوران البركان حتى الثالث والعشرين من مايو، متسببا في خسائر كبيرة لقطاع السياحة. وتقدر خسائر شركات السياحة الأوروبية وحدها بمليارين و300 مليون دولار.

فوز مننخب مصر ببطولة أفريقيا للمرة السابعة وتقدم المنتخب الوطني للمركز التاسع عالمياً واستقالة حسام البدري

أحدث كثيرة شهدتها كرة القدم المصرية في عام 2010 على صعيد المنتخبات والأندية المصرية لعل أبرزها نجاح المنتخب الوطني في الحصول على بطولة الأمم الافريقية للمرة السابعة في تاريخه محققاً إنجازاً تاريخياً لم يسبق له أي فريق في القارة السمراء بجانب احتلال مصر المركز التاسع عالمياً فى ترتيب الفيفا وهو حدث غير مسبوق بالإضافة لما شهدته الأندية هذا الموسم سواء بفوز الأهلي بالدوري والحرس بكأس مصر بجانب أزمة جدو الشهيرة التي كانت حديث الأوساط الكروية لمدة 6 شهور كاملة، وشهد نهاية العام فوز أحمد حسن بلقب أفضل لاعب محلي داخل القارة السمراء.

حصول منتخب مصر على كأس افريقيا للمرة السابعة

استطاع المنتخب الوطني الحصول على كأس الأمم الأفريقية للمرة السابعة في تاريخه والثالثة على التوالي بقيادة حسن شحاتة بعد الفوز على منتخب غانا في المباراة النهائية بهدف محمد ناجي "جدو" وكان الفوز باللقب القاري على غير المتوقع ولم يحققه أي منتخب في تاريخ بطولات الأمم الأفريقية بحيث يتوج بثلاث ألقاب قارية متتالية ليحقق المنتخب المصري رقم قياسي، ويكون الفوز باللقب تعويضاً للجماهير المصرية عن حلم التأهل لكأس العالم، كما حصد نجوم مصر العديد من الألقاب حيث فاز أحمد حسن بلقب أفضل لاعب في البطولة وحصل محمد ناجي "جدو" على جائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف.

أزمة "جدو"

بدأت أزمة محمد ناجي "جدو" بتوقيعه للزمالك بعد أن كشف الجهاز الفني للزمالك عن حقيقة توقيع اللاعب للفريق عقب العودة من بطولة الأمم الأفريقية وأعلن إبراهيم حسن مدير الكرة بالزمالك أن اللاعب وقع على أربعة عقود وحصل على مقابل مادي، لتبدأ أزمة بين الزمالك والإتحاد السكندري حيث نفي "جدو" فى بداية الأمر توقيعه للزمالك وحصوله على أموال ثم تراجع بعد ذلك واعترف بالتوقيع، واستمرت المشكلة قائمة حتى نهاية الموسم رغم تقدم الزمالك بشكوى لإتحاد الكرة للحصول على حقوقه في اللاعب واتهام مسئولي الإتحاد السكندري يتزوير عقد اللاعب حتى انتقل جدو للأهلي.

احتفاظ الأهلي بلقب الدوري بقيادة وطنية للمرة الاولي منذ 25 عام


نجح فريق الكرة بالأهلي في الإحتفاظ بلقب الدوري للمرة الخامسة والثلاثين والسادسة على التوالي بعد فوزه على المنصورة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء ليتوج الفريق الأحمر رسمياً بلقب الدورى تحت قيادة حسام البدري المدير الفني للفريق ويصبح البدرى أول مدرب وطني يقود الفريق الأحمر للقب بعد غياب 25 عام، حيث كان الأمر مقتصر على المدربين الأجانب في قيادة الفريق للفوز ببطولة الدوري وجاء تتويج الأهلي قبل نهاية البطولة بثلاث أسابيع.


فوز حرس الحدود بكأس مصر للعام الثاني على التوالي


حافظ فريق حرس الحدود على بطولة كأس مصر للعام الثاني على التوالي وجاء التتويج هذه المرة على حساب الأهلي بعد الفوز عليه في المباراة النهائية بركلات الترجيح 5 – 4 لإنتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما ليحقق الحرس ثاني ألقابه عن طريق الأهلي.

وصول منتخب مصر للمركز التاسع عالمياً للمرة الأولي في تاريخه

حقق منتخب مصر انجازاً عالمياً غير مسبوق في تاريخ كرة القدم المصرية بحصوله على المركز التاسع في 15 يوليو 2010 وتفوقه على منتخبات عالمية شاركت في كأس العالم 2010 وكان الفراعنة قد حصلوا على المركز الثاني عشر في مارس 2010 حتى تقدموا للمركز التاسع قبل أن يتراجعوا للمركز العاشر في أكتوبر ويعودوا مرة أخري للمركز التاسع في نهاية العام ليختتم منتخب مصر عام 2010 وهو في المركز التاسع متفوقا على جميع المنتخبات العربية والأفريقية.

الأهلي يفوز بكأس السوبر

نجح الأهلي في رد اعتباره من الحرس بالفوز عليه في السوبر المصري الذي جمع الفريقين في بداية الموسم بهدف مقابل لاشيء ليحقق الفريق الأحمر لقبه الثاني في عهد حسام البدري وهو اللقب السادس للأهلي في كأس السوبر ليكون أكثر الأندية فوزاً بالسوبر.

عودة سمير زاهر لإتحاد الكرة

عاد سمير زاهر لإتحاد الكرة بناء على قرار محكمة القضاء الإداري الذي قضي بأحقية سمير زاهر في العودة لمنصبه كرئيس لإتحاد كرة القدم مرة أخرى ومزاولة مهامه بطريقة شرعية، ورفضت المحكمة الشق الموضوعي في دعوى أسامة خليل بعدم أحقية زاهر في الترشّح لإنتخابات اتحاد الكرة المنقضية بسب عدم استيفائه شرط حُسن السمعة.

حل مجلس إدارة الزمالك وتعيين مجلس مؤقت برئاسة جلال إبراهيم


جاء قرار حل مجلس إدارة الزمالك برئاسة ممدوح عباس بناء على حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان الإنتخابات بعد قبول الطعن المقدم من مرتضى منصور رئيس النادي السابق، وبعد الحكم أصدر المجلس القومي للرياضة برئاسة حسن صقر قرار بتعيين مجلس إدارة مؤقت برئاسة جلال إبراهيم يوم 22 سبتمبر 2010 لمدة عام لحين اجراء الإنتخابات في العام المقبل.

اسقالة حسام البدري من تدريب الأهلي

جاءت هزيمة الأهلي أمام الإسماعيلي في الجولة الحادية عشر من بطولة الدوري بثلاثة أهداف مقابل هدف لتنتهي آمال البدري في البقاء في القلعة الحمراء وتقدم المدير الفنى بإستقالته رسمياً من تدريب الفريق لتجتمع لجنة الكرة بالنادي وتعيين عبد العزيز عبد الشافي مديراً فنياً مؤقتا حتى نهاية الدور الأول وجاري البحث حاليا عن مدرب جديد لقيادة الفريق الأحمر خلال الفترة المقبلة.


فوز أحمد حسن بجائزة أفضل لاعب محلي في القارة السمراء


فاز أحمد حسن لاعب وسط الأهلي والمنتخب الوطني بجائزة أفضل لاعب محلي في أفريقيا لعام 2010 فى ظل منافسة قوية مع الكونغولي الان ديوكو مهاجم مازيمبي الكونغولي ومحمد ناجي "جدو" مهاجم الأهلي وكان الكاف قد أعلن فوز الكاميروني صامويل إيتو بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا.
author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments