القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث في زمان اهل الكهف

نقلا عن الاهرام

يجلس الدكتور بخيت التقى في مكتبة مدرسته بإحدى قرى قنا ثم يشير متسائلاً وهو يتحدث عن رسالته في الدكتوراه في العصر البيزنطي التي أنجزها بعنوان "عصر ثيودوسيوس الثاني" والتي ناقشها في جامعة حلوان مؤخراً ويتحدث لبوابة الأهرام قائلاً مثل كل الممسوسين بالتاريخ وكل المؤرخين شعرت أن هناك أرواحاً تناديني للمغامرة والكشف هي أرواح تشبه صهيل الخيول الرومانية التي سمعها المؤرخ أرنولد توينبى فى إحدى القلاع الآثرية فأنجز أسفاره التاريخية ومثلما انشغل المؤرخون بإعطاء تفسيرات قوية عن الكشف عن الأشياء المجهولة مثل من هو ذو القرنين وأين يوجد مكان سد يأجوج ومأجوج كان شيء ما يجعلني أبحث كي أكتشف التوقيت الزمني لأهل الكهف واجعله في ثنايا رسالتي التي اتخذت العصر البيزنطي لثيودوسيوس الثاني بشكل تاريخى علمى .
يضيف التقى ثيودوسيوس الثاني قام ببناء أسوار القسطنطينية في سنة 413م لكي يعطى للقسطنطينية مساحة أكبر ، ويوفر لها مزيدا من الأمن خاصة بعد التهديد المتزايد من البربر وهى التحصينات التي لم تستطع الفتوحات العربية الإسلامية المساس بها إلا في أوقات متأخرة في العهد العثماني كذلك قيام هذا الإمبراطور ببناء جامعة في تركيا تدرس فيها جميع العلوم وفى عصره حدث الانشقاق الكنسي المعروف وهو الانشقاق الذي دخلت فيه مصر بقوة ليتغير شكل العالم البيزنطى بقوة الأفكار التى هزته.
يتحدث التقى عن أهل الكهف قائلاً: القرآن الكريم وصفهم هم فتية من علية القوم آمنوا بربهم ، ففروا بدينهم من قومهم خوفا أن يفتنوهم في دينهم ، ولما أرعبهم خوفهم من ملكهم ، فكروا في الهرب فلجأوا إلى كهف في جبل ؛ ليختفوا عن قومهم، فأراد الله (سبحانه وتعالى) أن يلبثوا في الكهف ثلاثمائة سنة فرد الله(سبحانه وتعالى) إليهم أرواحهم ، فلما أفاقوا بعثوا أحدهم ليشترى لهم طعاما من المدينة ، وعندما دخل المدينة ورأى تغير معالمها، واستغرب وجوه وملابس الناس ، وزاد من حيرته وجود كنيسة والناس يدخلون إليها في حرية تامة، تابع السير حتى وصل إلى أحد الباعة يشترى منه الطعام ، فلما رأى البائع نقوده استغرب ضربها ، وأعطى البائع النقود لجيرانه ليتعرفوا عليها، وشك فيه الناس وظنوا أنه وجد كنزا، فرفعوا أمره إلى الملك وجيء بالفتى وقص القصة عليه
يضيف التقى أن النصوص الدينية تؤكد أن الملك أراد أن يرى باقي الفتية ، فاستأذن الفتى من الملك أن يذهب إلى أصحابه أولا حتى يقص عليهم الأمر، ويخبرهم بأنهم لبثوا ثلاثمائة سنة في الكهف ، وحتى لا يفزعوا عندما يروا موكب الملك قادم إليهم ، فأذن له الملك ، فرجع إلى أصحابه فقص عليهم الأمر، فبكوا فرحا بأن تقبلهم ربهم واختارهم أن يكون عبرة وموعظة للناس ، ودعوا الله أن يميتهم ، فاستجاب الله دعاهم فقبضت أرواحهم ، وعندما دخل عليهم الملك ورجاله ورأوهم موتى ، فأمر بوضعهم في توابيت، وأمر أن يتخذوا من مكانهم موضعا للتعبد
يقول التقى أشار المؤرخ جيبون أن اضطهاد أصحاب الكهف كان في عهد الإمبراطور ديقيوسDecius (249ـ 251م) وأنهم ظلوا في الكهف مائة وسبعا وثمانين سنة حتى ظهروا في عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني .
وعلينا أن نقف وقفة طويلة على رواية جيبون حيث هناك احتمالان على هذه الرواية ، مع الأخذ في الاعتبار أن النص القرآني حدد مدة بقائهم في الكهف 300سنة شمسية و309سنة قمرية"ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا".
يصمت ويتكلم هذه الرواية تنقلنا إلى احتمالين الاحتمال الأول في حالة أن الإمبراطور ديقيوس(249ـ 251م) حدث في عهده الاضطهاد، فيكون ظهورهم ـ بعد إضافة ثلاثمائة سنةـ في الفترة 549ـ551م أي في عهد الإمبراطور جستنيان(527ــ565م ) وبذلك يكون من المستحيل ظهورهم في عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني ؛ لأن الفترة بينهما( بداية حكم ديقيوس حتى وفاة ثيودوسيوس) 201 سنة تقريبا وهذا يتناقض مع نص القرآن.
الاحتمال الثاني وفي حالة ظهورهم أنه كان في عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني فيكون الاضطهاد ـ بعد طرح ثلاثمائة سنةـ فيما بين الفترة ( 108 ـ 150 م) أي في عهد الأباطرة تراحانTrajan (98ـ 117م) وهادريان Hadrian (117 ـ 138م ) وأنطونيوس بيوسAntoninus Pius (138ـ161م) وليس لدى الباحث ولا الباحثين القدامى أي شواهد على ذلك ،إلا إشارة الحاكم بلينيوس صديق الإمبراطور تراجانوس وحاكم ولاية بيثينيا Bithynia في آسيا الصغرى حيث " ترك لنا الأديب بلينيوس عدة تساؤلات ووجهها إلى الإمبراطور تراجان شملت نواحي متعددة من المشاكل المادية والمعنوية ابتداء من عادة التخلص من الأطفال الرضع عند الإغريق ، إلى قضية اضطهاد المسيحيين " ونستنتج من هذا أن قضية اضطهاد المسيحيين ، كانت تؤرق الإمبراطورية في تلك الفترة ، هذا ما دفع الإمبراطور أنطونيوس بيوس أن يأمر بحظر أي اضطهاد ضد المسيحيين.
يؤكد الباحث أن التأكيد على ظهورهم في عهد ثيودوسيوس الثاني ماقاله المؤرخون القدامى أن جيمس أسقف سروج الذي ولد بعد سنتين من موت ثيودوسيوس الثاني خصص إحدى عظاته المائتين والثلاثين عن أصحاب الكهف ، وقبل نهاية القرن السادس الميلادي ـ أي قبل مجيء الإمبراطور جستنيان بربع قرن ــ حيث ترجم جريجورى أسقف مدينة تور قصة أصحاب الكهف من اللغة السريانية إلى اللاتينية ، ثم أعقب ذلك بأن دونت أسماء أصحاب الكهف في التقويم الروماني والحبشي وهذا ما يجعلنا نستبعد الاحتمال الأول ونقر بأن الاحتمال الثاني هو الأقرب للصواب فى التاريخ الزمنى لظهور أهل الكهف من غفوة الموت التى كانت تقدر بـ200 سنة.
ينهى التقى كلامه قائلاً: ما معنى تاريخ لايقدر على الإجابة التي تؤرق البشر مامعنى ألا نستجيب لتلك الأرواح التي تنادينا للكشف عنها فحين يقلق المؤرخ الحديث عليه أن يتأكد أن شيئاً ما يقوده لمصير الكشف وهو المصير الذي على الجميع أن يعرف أن الأسئلة فيه والمناقشة الفكرية الهادئة أفضل السبل من اتخاذه كيقين وهذا هو غاية التاريخ العلمي.


author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments