القائمة الرئيسية

الصفحات

رأى فاطمة العوا في الدكتور البرادعى

رسالة فاطمة العوا إلى أبيها عبر مدونته فى فبراير 2010 تثير الجدل الآن
الإثنين 20 يونيو - 12:18مساء


|
photo
رسالة فاطمة العوا إلى أبيها عبر مدونته فى فبراير 2010 تثير الجدل الآن

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى تدوينة كتبتها السيدة فاطمة محمد سليم العوا، نجلة الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل للرئاسة، والتدوينة التى جاءت فى شكل رسالة طويلة حملت عنوان "من فاطمة العوا إلى أبيها: لماذا نعم للبرادعى؟ من جيل الوسط إلى جيل الآباء".

وتم نشرالتدوينة على الموقع الرسمى للعوا فى فبراير 2010، وقد أثارت جدلا شديدًا لأنها عبَّرت فيها عن رأيها وإيمانها بأن الدكتور محمد البرادعى، هو الرجل الملائم كمرشح رئاسي توافقى قادر على إحداث التغيير الذى تحتاجه مصر.
وقد بدأت رسالتها الطويلة بالحديث عن الهدف الذى دفعها لكتابتها: "أكتب غيرة على وطني الذي أنتم عليه أحرص وبه أعلم".

ثم ترصد المشهد المصرى على مدى أربعين عاما ماضية وما به من فوضي وفساد وانهيار لجميع المرافق والخدمات العامة وتوقف تتداول السلطة فى مصر منذ اغتيال الرئيس السادات وعدم وجود مشروعات نهضوية، بالإضافة إلى توغل أصحاب الأموال حتى أصبح كل مافى مصر مستباحًا للبيع وكل له ثمنه إلا الإنسان المصرى الذى رخص .

وانتقدت الرسالة التيار الإسلامى الذى كان من المفترض أن يضطلع بمشروع إسلامى نهضوى .

وقالت إن الإخوان، وهم يدفعون أثمانا غالية لما لا يشترون.
واستطردت .. لا فعل.. هذا هو شعار ما اعتقدنا أنه قوة الشارع الضاربة، تلك القوة الضاربة اتي لانراها يوما إلا في الجنائز.

وأشارت إلى أن الوسطيين، أو اصحاب المشاريع المستقلة، لا يستطيعون خروجا من عباءة الإخوان ولا يعرفهم رجل الشارع.

وجاء في الرسالة/ التدوينة: المشايخ، هم أفراد وأحيانا فرق عدة "جبهة علماء الأزهر" ولكن انحسر دورهم إما في الفتوى أو في التصدي لفساد المؤسسة الدينية وتدجينها ويالها من مهمة تستغرق بدل العمر الواحد أعمارا، فحفظهم الله لها.
وأخيرا الدعاة الجدد، نوع جديد من المشايخ لا يخوض حروبا حقيقية، قضاياه شكلية تفرغ الطاقات بلا مردود حقيقي على قضية الوطن الكبري."

ورأت فاطمة أن كل تلك العوامل أدت إلى فقدان مصر ريادتها فى كل المجالات وتفريغها من الكوادر حتى أصبح لا يوجد قادة واضحون يمكن أن تكون لهم منابرهم التى يخاطبون الناس منها ويجمعون القوة للتغيير، فضلا عما أحدثه النظام من لبس فى مفهوم الأمن القومى وتعريف من هو العدو وفقدان الأمان بكل جوانبه الاجتماعى والسياسي والقومى، مشيرة إلى ظهور نمط جديد من المقاومة أفرزته التكنولوجيا قادها المدونون والحركات الشبابية كحركة 6 أبريل وغيرها وما صاحب ذلك من إضرابات عمالية واسعة النطاق.

تناولت بعد ذلك حالة الارتباك والحيرة التى يعانيها جيل الوسط الذى بدا أنها تنتمى إليه، مشيرة إليه بأنه الجيل "الذي تربى على موروثات التعذيب في السجون ورأى المعارضين يطاردون وينكل بهم، وشاهد السادات يقتل في منصته ووسط رجاله، وشاهد كذلك الإسلامبولي في القفص يلوح بعلامة النصر، عشنا رعب الدم في الشارع والمواجهات المسلحة على قارعة الطريق، عشنا خوف الأهل علينا ودفعهم بنا إلى التعلم، كنا صغارا نسأل.. نود أن ننضم لتلك الحركة أو هذه فكان الرد إكبر، تعلم، قم بما عليك، ثم افعل ما يحلوا لك، وعندما بلغنا هذا القدر الذي به لذنا... من نتبع... ما المنهج من المحرك الذي يمكن أن تأمن له وتطمئن إلى استقامته، فكان الصمت والغضب يعتمل في الصدور، هذا هو نحن .. هذا هو جيل الوسط" .

وأكدت فاطمة العوا أن الشعب المصرى ليس شعبا دمويا ولن يكرر صورة الثورة الفرنسية، إلا إن كانت ثورة جياع، وهذه حالة فوضى لا تتصور، ولا يريد أحد تغييرا يدفع ثمنه المئات من أرواحهم بلا نتائج مرحب بها، لا تؤكد على التغيير أو على تداول السلطة.
وبعد رصدها للمشهد المصرى وعرض رؤيتها لاحتمالات المستقبل دافعت عن رؤيتها فى تأييد البرادعى ولماذا تراه الرجل الملائم للمرحلة حيث تذكر "اليوم يأت من لا يقدر عليه النظام، من لن تسكته معتقلات، ولن ترهبه التهم، من لا يستطيعون له اغتيالا في جنح الظلام، من نجح بعيدا عنهم ولا يدين لهم بشيء. يأتي بكلام معقول وتوقعات منطقية، هل هي خطة أمريكية؟؟ هل هو عميل؟ هل هو ...هل هو...الرجل يقول كلاما منطقيا، وهو ليس مرشحا بعد، ولم يعقد الأمر على شىء محدد سوى الرغبة في "أن أكون أداة تغيير"

لتعرض بعد ذلك لبعض آرائه فى قضايا ومواقف مختلفة، مشيرة إلى محاولات الالتفاف حوله من أطياف كثيرة على الساحة دون أن تبدى اندهاشا لغياب الإخوان وأى إسلامى مستقل فضلا عن الحركات الإسلامية الشابة لتفند بعد ذلك أسباب الالتفاف حول البرادعى .

وقالت التدوينة "اليوم مصر في حاجة إلى مرشح رئاسي توافقي، قائد يفهم كيف يستمع للرأي الآخر، رجلا يدرك أن التفاهم مع الخصوم لا يعني التخلص منهم ورميهم في غياهم الجب سواء كان الجب جب سمعة تدمر أو رزق يغلق بابه أو أسرة تشرد، مرشحا يثق به الشعب، يثق بأنه لا أطماع شخصية له، مرشحا ليس إسلاميا ولا ناصريا ولا يمينيا ولا ليبراليا، مصر في حاجة إلى مرشحا وطنيا فقط .

وقد تساءل نشطاء مصريون.. هل تغير موقف فاطمة العوا اليوم بعد إعلان والدها الدكتور محمد سليم العوا ترشحه رسميا للرئاسة لكونها فى رسالتها قد انتقدت واقع التيارت الدينية المتواجدة على الساحة وأوضحت رأيها بأن مصر تحتاج مرشحا توافقيا ليس إسلاميا ولا ناصريا ولا يمينيا ولا ليبراليا، فقط مرشحا وطنيا دون خلفية إيديولوجية على عكس والدها ذو الخلفية الإسلامية.

author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments