لى صديق " م ك " اثبت ان هناك قصور في فهمنا لصحيح الاسلام و تطبيقه و اثبت ان المسلمين " في معظمهم " يعيش ازدواجية فكرية و نفسية فهو يعلن شئ و يقول شئ في التجمعات و اللقاءات لكنه بينه و بين نفسه يعتقد في شئ اخر
الحكاية بأختصار ان " م ك " وقف في تجمع يضم عدد من الاشخاص و تشعب الحديث حتى وصل الى حالة و حكم غير المسلمين فإذا به يسب المسيحيين و يشتمهم و يقول عليهم كفار و كذا و كذا و اوغل في الغلط حتى استوقفه احد الحاضرين مطالبا اياه بالكف عن الكلام لأنه مسيحى هنا اصاب " م ك " الوجوم و التناحة و لم يستطع الرد فأخذ نفسه و انسحب من المجلس في صمت
ما تحليل هذا الكلام ؟ التحليل يجب ان ينطلق من حقائق منها الاتى
ان القرآن في خطابه لليهود و النصارى يخاطبهم بلقب يا اهل الكتاب " قل يا اهل الكتاب " و طعام اهل الكتاب "
ثانيا ان حقوق و واجبات اهل الذمة منفصلة عن الكافرين بالمعنى العقائدى
ثالثا ان المسلم يجب ان يتسق داخله مع خارجه فما يعتقده و يستكن في ايمانه هو الذى نفسه الذى يجاهر به و لا يجوز لشخص ان يؤمن بشئ و يقول شئيا اخر الا اذا كان جبان او منافق و المسلم بطبعه و بدينه ليس منافقا و لهذا يجب ان نبحث في حقيقة ان بعضنا يقول شئ معين " لأن هناك مسيحى واقف " و بين ان نقول شئ اخر بعد انصراف هذا المسيحى
و لهذا فالمسلم هو الذى يستطيع ان يقول نفس الكلام سواء امام المسيحى او من وراءه و هو الذى يحترم غيره سواء في وجوده او في عدم وجوده
اننا يجب ان نصلح من انفسنا حتى لا نبدو امام الاخرين جبناء او منافقين و لنبحث صحيح الاسلام و القرآن لنعرف السلوك الحقيقى للمسلم و نطبقها في حياتنا
مش كدة و لا ايه يا جلابية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحكاية بأختصار ان " م ك " وقف في تجمع يضم عدد من الاشخاص و تشعب الحديث حتى وصل الى حالة و حكم غير المسلمين فإذا به يسب المسيحيين و يشتمهم و يقول عليهم كفار و كذا و كذا و اوغل في الغلط حتى استوقفه احد الحاضرين مطالبا اياه بالكف عن الكلام لأنه مسيحى هنا اصاب " م ك " الوجوم و التناحة و لم يستطع الرد فأخذ نفسه و انسحب من المجلس في صمت
ما تحليل هذا الكلام ؟ التحليل يجب ان ينطلق من حقائق منها الاتى
ان القرآن في خطابه لليهود و النصارى يخاطبهم بلقب يا اهل الكتاب " قل يا اهل الكتاب " و طعام اهل الكتاب "
ثالثا ان المسلم يجب ان يتسق داخله مع خارجه فما يعتقده و يستكن في ايمانه هو الذى نفسه الذى يجاهر به و لا يجوز لشخص ان يؤمن بشئ و يقول شئيا اخر الا اذا كان جبان او منافق و المسلم بطبعه و بدينه ليس منافقا و لهذا يجب ان نبحث في حقيقة ان بعضنا يقول شئ معين " لأن هناك مسيحى واقف " و بين ان نقول شئ اخر بعد انصراف هذا المسيحى
و لهذا فالمسلم هو الذى يستطيع ان يقول نفس الكلام سواء امام المسيحى او من وراءه و هو الذى يحترم غيره سواء في وجوده او في عدم وجوده
اننا يجب ان نصلح من انفسنا حتى لا نبدو امام الاخرين جبناء او منافقين و لنبحث صحيح الاسلام و القرآن لنعرف السلوك الحقيقى للمسلم و نطبقها في حياتنا
مش كدة و لا ايه يا جلابية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Comments