القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الأحداث السياسية في 2012


كتب - عمرو والي: 
يمكن وصف عام 2012 بالعام '' الإستثنائى '' الذى حمل بين طياته الكثير , حيث جاءت شهوره ما بين يناير وديسمبر بلحظات حاسمة ودقيقة فى تاريخ هذا الوطن , وأحداث متلاحقة بلا شك لعبت دوراً فى شكل الحياة السياسية المصرية , وتحديد مصير هذه  الأمة .
''مصراوى '' من خلال السطور القادمة يستعرض أبرز الأحداث السياسية التى مرت بها مصر خلال العام 2012 .
 يناير
البداية مع شهر يناير وكانت أولى الأحداث الهامة فيه هو عقد مجلس الشعب الجديد أولى جلساته يوم 23يناير وكانت عبارة عن جلسة إجرائية أختير فيها رئيس المجلس الدكتور سعد الكتاتنى القيادى بالحرية والعدالة .
وفي 25 يناير 2012 نزل الشعب المصري إلي الميادين إحتفالاً بالذكرى الأولى لثورة يناير المجيدة التى أطاحت بنظام الرئيس السابق مبارك وسط إنقسام بين فريقين الأول أعتبرها ذكرى إحتفال بنجاح الثورة , أما الفريق الآخر فنزل ليعلن شعار الثورة مستمرة مطالباً إنهاء حكم العسكر والذى كان يحكم مصر فى تلك المرحلة الإنتقالية . 
وشهد نفس اليوم إعلان المشير طنطاوى إعلان حالة الطوارىء فى البلاد بالتزامن مع تسليم السلطة لأول رئيس منتخب .
فبراير
ومع مطلع شهر فبراير من العام المنقضى ظهرت العديد من الدعوات بالحداد لإحياء ذكرى موقعة الجمل التى راح ضحيتها مئات المتظاهرين بعد هجوم عدد من البلطجية ومؤيدى الحزب الوطنى المنحل على الثوار بالجمال والأحصنة .
وفى يوم 28 من الشهر ذاته عقد مجلس الشورى أولى جلساته برئاسة اكبر الاعضاء سناً محمد حسن المليجى وتم فيه إختيار رئيس المجلس وهو الدكتور أحمد فهمى النائب عن حزب الحرية والعدالة.
إبريل
أما شهر إبريل فكان الحدث الأكبر فيه بالتزامن مع بدء سباق الترشيحات للانتخابات الرئاسية هو إستبعاد اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار فاروق سلطان  كلاً من حازم صلاح أبو إسماعيل القيادى السلفى بسبب جنسية والدته الأمريكية وما آثار بعده موجة من الإعتصامات والإحتجاجات من مؤيدى أبو إسماعيل  واللواء عمر سليمان نائب الرئيس السابق مبارك والذى أستبعد بسبب عدم حصوله على ألف توكيل تأييد شعبى من محافظة أسيوط بالإضافة إلى المهندس خيرت الشاطر القيادى بجماعة الإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد نتيجة عدم حصوله على رد اعتبار بموجب حكم قضائي، إثر سابقة إدانته بأحكام قضائية نهائية الأمر الذى ترتب عليه دخول الدكتور محمد مرسى للإنتخابات الحالية .
يونيو
ويمكن أن نطلق على شهر يونيو من هذا العام هو الشهر التاريخى والذى شهد محاكمة القرن وفيه تم الحكم على الرئيس السابق مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى بالسجن المؤبد بتهم قتل المتظاهرين وبراءة كلاً من مساعدى العادلى الستة ونجلى مبارك , وآثارت هذه الأحكام موجات من الجدل بين مؤيد ومعارض ومدى ملائمتها للقصاص لشهداء ومصابى الثورة .
وفى نفس الشهر تم إنتخاب الرئيس محمد مرسى ليكون خامس رئيس لجمهورية مصر العربية وأول رئيس منتخب فى تاريخ البلاد فى أعقاب ثورة يناير بعد فوزه على الفريق أحمد شفيق بنسبة 51.73%  , كما أصدر المجلس العسكرى الإعلان الدستوري المكمل  في 17 يونيو 2012  .
يوليو
وجاء تكليف الرئيس محمد مرسى للدكتور هشام قنديل وزير الرى والموارد المائية السابق بتشكيل الحكومة الجديدة ليشكل الحدث الأبرز فى شهر يوليو , كما أصدر الرئيس مرسى فى 8 يوليو قرارا جمهوريا باعادة مجلس الشعب الذى سبق للمحكمة الدستورية العليا الحكم بحله فى 14 يونيو تصحيحا للعوار الدستورى الذى شاب انتخاباته ، ثم جاء قرار المحكمة الدستورية فى 9 يوليو بوقف قرار رئيس الجمهورية بعودة مجلس الشعب للانعقاد وألتزم د. مرسى بحكم المحكمة الدستورية بوقف تنفيذ القرار الجمهورى .
أغسطس
وكان شهر أغسطس هو شهر اللحظات الفارقة جراء قرارات الرئيس مرسى المفاجئة فى يوم  12 من الشهر بإحالة المشير طنطاوى والفريق سامى عنان للتقاعد ومنحهما قلادة النيل وتعينهما مستشارا لرئيس الجمهورية والتى وصفها الكثيرون بالقرارات الثورية كما تضمنت القرارات الغاء الاعلان الدستورى المكمل الذى كان ينتقص من سلطة رئيس الجمهورية وأصدر اعلانا بدلا منه.
كما شهد الشهر نفسه إقالة رئيس المخابرات المصرية اللواء مراد موافى بالإضافة إلى إعلان تشكيل الفريق الرئاسى المعاون لـ '' مرسى '' والذى ضم   4 مساعدين و17 مستشارا.
سبتمبر
وفيه تم إحالة الفريق شفيق المرشح الرئاسى السابق إلى محكمة الجنايات على خلفية قضية جمعية أرض الطيارين , كما تم إحالة صفوت الشريف ونجليه إلى نفس المحكمة على خلفية إتهامات بإستغلال النفوذ والكسب غير المشروع لثروات بطرق غير مشروعة قدرت بنحو 300مليون جنيه بالإضافة إلى فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق .
وأصدر الرئيس محمد مرسى قراراً رئاسياً بتعيين محمد عمر وهبى هيبة رئيساً جديداً لهيئة الرقابة الإدارية بدلاً من محمد فريد التهامى رئيس الهيئة المقال .
أكتوبر
وفى شهر أكتوبر كان الجميع على موعد مع مفاجأة حين قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، ببراءة جميع المتهمين فى قضية قتل المتظاهرين يومى 2 و3 فبراير 2011، والمعروفة إعلاميًا بـ''موقعة الجمل، وانقضاء الدعوى الجنائية ضد عبد الناصر الجابرى لوفاته.
نوفمبر
وشهد شهر نوفمبر ثلاث أحداث بارزة هى : إختيار البابا تواضروس الثانى بعد قرعة علنية أجريت في الكاتدرائية المرقسية فى القاهرة خلفاً للبابا شنودة الثالث الذي توفي مارس الماضي وفقاً لنظام الإنتخابات الباباوية والذى تم وضعه عام 1957 , كما أصدر الرئيس مرسى إعلاناً دستورياً جديداً وأقال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود .
,وأحتفل عدد من الحركات والأحزاب السياسية بإحياء الذكرى الأولى لأحداث محمد محمود والإشتباكات الدامية التى دارت بين قوات الشرطة والمتظاهرين مطالبين بالقصاص للشهداء وإقالة حكومة هشام قنديل.
ديسمبر
 ومع آخر شهور العام المنقضى شهد شهر ديسمبر الإستفتاء على مشروع الدستور بمرحلتيه الأولى والثانية يومى 15 و 22 ديسمبر فى أجواء شابها الإحتقان والحدة بين مختلف القوى السياسية المؤيدة والرافضة للدستور الأمر الذى أدى إلى توجيه الرئيس مرسى لكلمة لجموع الشعب المصرى يوم 6 ديسمبر للدعوة إلى حوار وطنى للخروج من الأزمة .
وجاء نتيجة سلسلة من الحوارات إلى إصدار الرئيس مرسى لإعلان دستورى جديد يلغى بموجبه الإعلان الصادر فى نوفمبر مع إعداد قائمة بالملاحظات الخاصة بالقوى الرافضة للدستور ومن ثم عرضها على البرلمان الجديد والذى سيتم الدعوة إلى إنتخابه حال الموافقة على مشروع الدستور الجديد .
author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments