القائمة الرئيسية

الصفحات

تطوير التعليم ...... لماذا هو من الضروريات ؟


لماذا علينا ان نطور التعليم ؟
سؤال يطرح نفسه علينا كل يوم....
بصرف النظر عن الاجابة الفلسفية القائمة علي ان التعليم هي عملية انسانية متجددة مرتبطة بوجود الانسان و تقدمه منذ ان تعلم ان يوقد النار او منذ ان تعلم الزراعة بديلا عن اعتماده علي اسلوب جمع الثمار...
بصرف النظر عن هذه الدروس النظرية فتطوير التعليم حتمية اقتصادية حضارية تساعد الامم في تحقيق اكبر استفادة ممكنة من الموارد المحدودة كما ان التعليم يساهم في حل مشاكل المجتمع المتغيرة
فسواء كانت المشاكل في مرض غريب او كانت مشكلة في البورصة او الطاقة او الاسكان فلن تستطيع حل المشاكل الا بتعليم متطور دائما يستوعب كل معطبات العصر و يوظف كل الإمكانيات لاستنباط ايسر الحلول بأقل تكلفة.
اذا اتفقنا علي اهمية التعليم فعلينا فهم اسلوب و هدف التطوير .
التطوير ليس كتاب جديد او كتاب ملون فيه بعص الأفكار و الدروس للحفظ
التطوير ليس موقع انترنت عليه الاف الاسئلة و الاحوبة
التطوير ليس تابلت به بنك اسئلة او محمل بكتب PDF
 التطوير عملية اعقد من هذا.

فهو في الاساس عملية عقلية ذهنية في عقل المعلم اولا قبل الطالب..  و في اسلوب الاداة قبل شكلها.  
بمعني ان مصطلح التعليم نفسه في العالم كله انتقل من مرحلة تقديم المعلومة للطالب الي مرحلة تعليم الوصول للمعلومة...
هل صار مجديا الان تقديم اي كم من المعلومات مهما كان كبيرا كميا مع ما هو موجود بالفعل علي الانترنت ؟
هل الافضل الآن تعليم او تقديم المعلومة ام تدريب الطالب علي الوصول اليها. ..
تطور العلوم الان يجعل من اي معلومة عرضة للنقد و التطوير و بالتالي يصبح التعليم من خلال تقديم المعلومات امر ذو عمر محدود نسبيا و مطعون في مصداقيته و يصبح الافضل متابعة تطور المعلومات بصفة مستمرة
و بالتالي يصبح الاهم هو تعليم الطالب كيفية متابعة الوصول الي المعلومة الاصح و الادق . و هذا يتطلب عقلية ناقدة اكثر من العقلية الحافظة
و بالتالي فنحن امام متطلبات جديدة للتعليم تجعل الطالب اكثر قدرة علي النقد و الفحص الذاتي للتعامل مع المعلومة و ايصاله الي طرق المعلومات ما يعني تدريبه اكثر علي مهارات البحث و ربطه بمواقع علمية يتاح فيها المناقشات المفتوحة و كذلك اصبح من اساسيات التعليم المعاصر الاندماج في البيئة المحيطة من خلال الرحلات العلمية للمتاحف و مراكز البحوث و اجراء عمليات الاستقصاء الميداني علي مشاكل البيئة
التعليم لم يعد مقصور علي كتاب في فصل و اختبار منصب علي عدد من الصفحات حفظها الطالب في انتظار كتابتها في اقرب امتحان
التعليم الان مبني علي تشجيع الطلاب علي الابتكار و التجديد و الابداع
ما يعني مشاركة الطالب في انتاج المعرفة
يجب ان يصبح الطالب منتج للمعرفة و ليس مجرد مستهلك لها و ان ادي ذلك الي اختبار الطالب لاستاذه او  اجراء التجارب اللازمة لاختبار ما امامه من معلومات
author-img
ماذا اقول عن نفسى غير ما اريد الا يعلمه احد عنى فأن انت سألتنى عن نفسى فأن ما تسمعه منى ليس ألا ما استطيع ان أقوله فهل تستطيع ان تسمع ما لا اقوله لك ؟

Comments